الانتخابات النيابية 2016

أجريت الانتخابات النيابية للمجلس الثامن عشر في العشرين من أيلول عام 2016. بلغ عدد المقاعد النيابية التي تم التنافس عليها 130 مقعداً. وبحسب القانون المعتمد على القائمة النسبية المفتوحة على مستوى المحافظة، تحتسب النتائج بحيث تحصل كل قائمة على مقاعدها في الدائرة الانتخابية تبعاً لنسبة عدد الأصوات التي حصلت عليها من مجموع المقترعين في تلك الدائرة.

تنافس خلال الانتخابات 226 قائمة، ضمّت 1252 مرشحاً على مستوى المملكة، ووصل عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم حوالي 1.5 مليون من أصل 4.134 مليون ناخب ممن يحق لهم التصويت بنسبة تصويت بلغت على 36%. ومن الجدير بالذكر أن هذه النسبة من المقترعين تعد ارتفاعاً في المشاركة إذا ما قورنت مع الانتخابات التي سبقتها عام 2013، إذ وبحسب القانون الساري ما عاد قيام المواطن بالتسجيل للانتخاب إجبارياً، مما رفع نسبة من يحق له الاقتراع بشكل مباشر يشمل كل من يحق له التصويت.

أما فيما يتعلّق بالأحزاب السياسية المسجلة رسميّاً، فقد شهدت الانتخابات النيابية للمجلس الثامن عشر وصول 37 حزبياً وعضو ائتلافٍ حزبيٍ إلى البرلمان، من أصل253 مرشحاً حزبياً خاضوا المعركة الانتخابية.

ومثّل المرشحون الحزبيون 42 حزباً أردنياً من أصل 50 حزباً مرخصاً أعلنت جميعها مشاركتها في الانتخابات. وشكّل مرشحو حزب جبهة العمل الإسلامي النسبة الأكبر منهم، بواقع 60 مرشحاً عن الحزب والمتحالفين معه تحت اسم التحالف الوطني للإصلاح (53 منهم منتسبون). وتلا جبهة العمل في الترشّح حزب التيار الوطني بواقع 38 مرشحاً، ثم حزب الجبهة الأردنية الموحدة بواقع 22 مرشح، تلاه حزب الوسط الإسلامي بواقع 19 مرشح، ومن ثم حزب المؤتمر الوطني “زمزم” بواقع 16 مرشح.

1

يُحدد الفائزون من أي قائمة على أساس أعلى الأصوات التي حصل عليها المرشحون في تلك القائمة، وفي حال تعسّر اكتمال المقاعد بالنسبة الصحيحة، يتم اعتماد طريقة الباقي الأعلى لإشغال هذه المقاعد.

يشترط على القائمة أن تضم عدداً من المرشحين لا يقل عن ثلاثة، ولا يتجاوز عدد المقاعد النيابية المخصصة للدائرة الانتخابية. وفيما يتعلق بترشح المرأة، فيتوجب على المترشّحات عن المقاعد المخصصة للكوتا النسوية في كل محافظة أن  يترشّحن ضمن قوائم. أخيراً، ولا تعتبر المرشحة من ضمن الحد الأعلى للمرشحين في القائمة من باب تشجيع مشاركة المرأة في العملية الديموقراطية. كما واشتمل القانون على مقاعد أخرى ككوتا للفئات المجتمعية مثل كوتات المقاعد المسيحية والشراكسة والشيشان والبدو.

النتائج التفصيلية للانتخابات النيابية

يمكنكم الاطلاع على نتائج الانتخابات النيابية لعام 2016، مرتّبة بالتفصيل على مستوى كل محافظة، دائرة انتخابية، بالإضافة إلى محاضر تجميع النتائج لكل مركز اقتراع وفرز على مستوى المملكة.  وذلك عن طريق خريطة ديناميكية لتسهيل الوصول إلى المعلومة.

الترشح للنيابية 2016

يحتوي هذا القسم على جميع المعلومات والتفاصيل المتعلقة بالترشح للانتخابات النيابية التي أقيمت في عام 2016، مثل شروط الترشح، نماذج الترشح، بالإضافة إلى القوائم النهائية للمرشحين وغيرها من نماذج وكشوف ذات صلة.

 

ضمانات النزاهة والشفافية والحياد

قدمت الهيئة  المستقلة  للانتخاب إجراءات لضمان النزاهة والشفافية  والحياد خلال عملية الانتخاب ومنها:

  1. نشر مسودات التعليمات التنفيذية قبل إقرارها على موقع الهيئة الإلكتروني وإبداء الملاحظات حولها
  2. التوزيع المسبق للناخبين على غرف الاقتراع لمنع تكرار التصويت
  3. استخدام الحبر الانتخابي الخاص
  4.  ربط كافة مراكز الاقتراع والفرز والتأشير على اسم الناخب إلكترونياً وورقيا
  5. اعتماد دفتر اقتراع بعلامات يصعب تزويرها
  6. اعتماد معزل بمواصفات تتماشى مع المعايير الدولية ويكفل سرية التصويت
  7. فرز صناديق الاقتراع في نفس قاعة الاقتراع وبحضور المرشحين ومندوبيهم والمراقبين المحليين والدوليين ووسائل الإعلام
  8. تتم عملية الفرز أمام الكاميرات 
  9. تثبيت نسخة من محضر الفرز على باب قاعة الاقتراع والفرز
  10. تدقيق النتائج على مرحلتين من خلال لجان الانتخاب واللجنة الخاصة
  11. تحديد سقف للحملات الانتخابية والإفصاح عن مصادر التمويل وأوجه الإنفاق خلال الحملات الانتخابية
  12.  تنفيذ حملة توعية وتثقيف موسعة تستهدف كافة الفئات
  13. الانفتاح على شركاء العملية الانتخابية وتعزيز العمل الرقابي مع الجهات الرقابية

العنوان التفصيلي لمراكز الاقتراع

استناداً لأحكام المادة (26/أ) من قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم (6) لسنة 2016 وتعديله.
أعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب أسماء مراكز الاقتراع والفرز وحسب الدوائر الانتخابية وعدد الصناديق في كل مركز من هذه المراكز، الخاصة في الانتخابات النيابية للعام 2016.
يمكنكم الاطلاع على الملف التفصيلي أو استكشاف الخريطة الانتخابية التفاعلية الخاصة بتلك الانتخابات.

الأسئلة المتكررة المتعلقة بالانتخابات النيابية

يحق استخدام اسم القائمة ذاتها ورمزها في أي دائرة انتخابية أخرى بناء على اتفاق مسبق بين القوائم يودع لدى الهيئة. ( وفقا للمادة 15/ب) .

نعم ،يقدم طلب الترشيح بحضور جميع المرشحين في القائمة دفعة واحدة على النموذج الذي يعتمده المجلس. ( وفقا للمادة 15/أ).

 

لا يتجاوز عدد المقاعد النيابية المخصصة للدائرة الانتخابية.

 

يجب ان تضم القائمة عدداً من المرشحين لا يقل عن ثلاثة ولا يتجاوز عدد المقاعد النيابية المخصصة للدائرة الانتخابية مع مراعاة ماورد في حكم المادة (9 /د/2) فيما يخص ترشح المرأة بانه على المرشحات عن المقعد المخصص للنساء الترشح ضمن قوائم و لا تعتبر المرشحة من ضمن الحد الأعلى للمرشحين في القائمة (وفق المادة 9).

لکل ناخب حق الطعن في قرار المجلس بقبول طلب ترشح اي قائمة او بقبول أي من أسماء المرشحين في القائمة الواردة في طلب الترشح في دائرته الانتخابية لدى محكمة الاستئناف المختصة. ( وفقا للمادة16/ج/1).

تقسم المملكة إلى دوائر انتخابية يخصص لها مائة وخمسة عشر مقعداً واضافة إلى هذه المقاعد النيابية يخصص للنساء خمسة عشر مقعدا بواقع مقعد واحد لكل محافظة,(وفقا لاحكام المادة (8) من القانون).

وتقسم المملكة إلى دوائر انتخابية يخصص لها مائة وخمسة عشر مقعداً وفقا لنظام خاص يصدر لهذه الغاية على أن يتضمن تقسيم الدوائر الانتخابية مايلي:

  • ماحددته المادة (8) الفقرة (ب) من عدد الدوائر الانتخابية المحددة لكل محافظة. تخصص خمسة عشر مقعدا للنساء بواقع
  • مقعد واحد لكل محافظة (المادة(8) فقرة(ب).
  • معاملة كل دائرة من دوائر البادية الثلاث (الشمالية والوسطى والجنوبية ) معاملة المحافظة (المادة(8) فقرة (ج)). وتقسم الى ثلاثة وعشرون دائرة وفق نظام تقسيم الدوائر الانتخابية.

ما هو الحد الأعلى لعدد مرشحي القائمة ؟

نعم تكون قرارات الدائرة برفض الطلب قابلة للطعن لدى محكمة البداية التي تقع الدائرة الانتخابية ضمن اختصاصها خلال مدة لا تتجاوز سبعة ايام من اليوم التالي لتاريخ صدور القرار، وعلى المحكمة ان تفصل فيه خلال سبعة ايام من تاريخ وروده الى قلم المحكمة (وفقا لاحكام البند (2) من الفقرة (ح) من المادة (4) .

نعم يحق له ذلك،فلكل ناخب وجد خطأ في البيانات الخاصة به في الجداول الاولية تقديم طلب خطي إلى الدائرة لتصحيح الخطأ أو لمراعاة التغيير خلال أربعة عشر يوماً من اليوم التالي لتاريخ عرض الجداول الأولية للناخبين (وفقاً لاحكام الفقرة (ز) من المادة (4)).

نعم يحق لهم ذلك،حيث اذا كان في المحافظة أكثر من دائرة انتخابية وتم تخصيص مقعد للشركس والشيشان او مقعد للمسيحيين في دائرة انتخابية او أكثر من دوائر تلك المحافظة، فيحق لاي ناخب شرکسي او شيشاني او مسيحي اذا کان مقيما في دائرة انتخابية لا يوجد فيها ذلك المقعد ، الطلب خطيا من الدائرة تسجيل اسمه في الجدول الأولي الخاص بأي دائرة انتخابية مخصص لها ذلك المقعد ضمن المحافظة نفسها  اما اذا لم يكن في المحافظة التي يقيم فيها الشركسي او الشيشاني او المسيحي دائرة انتخابية مخصص لها مقعد للشركس والشيشان او مقعد للمسيحيين ، فله الطلب خطيا من الدائرة تسجيل اسمه في الجدول الأولي الخاص باي دائرة انتخابية في محافظة اخرى مخصص لها ذلك المقعد، وذلك خلال أربعة عشر يوماً من اليوم التالي لتاريخ عرض الجداول الأولية للناخبين (وفقاً لاحكام الفقرة (ز) من المادة (4)).

نعم،يحق لأي من أبناء الدائرة الانتخابية المقيمين خارجها الطلب خطياً من الدائرة تسجيل اسمه في الجدول الأولي الخاص بأبناء تلك الدائرة  وذلك خلال أربعة عشر يوماً من اليوم التالي لتاريخ عرض الجداول الأولية للناخبين وفقاً لحكم البند (1/ز) من المادة (4) من القانون.

عرف  قانون الانتخاب لمجلس النواب لسنة 2016 بالمادة (2) منه "الدائرة الانتخابية " بانها جزء من المملكة خصص له عدد من المقاعد النيابية وفق احكام هذا القانون والنظام الصادر بمقتضاه.

دائرة الاحوال المدنية والجوازات (وذلك استنادا لاحكام المادة (4/ب) والمادة (2) من القانون ).

 لا تعتبر المرشحة من ضمن الحد الأعلى للمرشحين في القائمة(وفق المادة (9/د/2))

على المرشحات عن المقعد المخصص للنساء الترشح ضمن قوائم(وفق المادة (9/د/2)).

على المرشحين عن المقاعد المخصصة للشركس والشيشان والمسيحيين ان يترشحوا ضمن قوائم في الدوائر الانتخابية التي خصص لهم فيها مقاعد (وفق المادة (9/د/1))

poll
استطلاع الرأي