الانتخابات النيابية 2013

قرّر مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب إجراء الانتخابات النيابية لسنة 2013 في الثالث والعشرين من كانون الثاني.

وكان النظام الانتخابي الذي جرت هذه الانتخابات بموجبه يمنح الناخب صوتين:

  1. صوت للدائرة المحلية المسجل فيها، نظام الصوت الواحد غير المتحول.
  2. وصوت آخر للدائرة العامة بنظام القوائم النسبية المغلقة.

بلغ عدد الدوائر الانتخابية (45) دائرة محلية بالإضافة إلى الدائرة الانتخابية العامة على مستوى المملكة.

الانتخابات البرلمانية 2013

ومن الجدير بالذكر، أنه وخلال فترة إمارة شرق الأردن، ما بين 1921-1946، جرت خمسة انتخابات نيابية في الأعوام 1929، 1931، 1934، 1937 و1942.

ويعدّ المجلس الحالي المجلس الـ23 منذ تأسيس الدولة الأردنية الحديثة سنة 1921، وهو الثامن عشر منذ إعلان استقلال الأردن عام 1946، حيث جرت أول انتخابات نيابية سنة 1947.

تبلغ مدّة انعقاد مجلس النواب أربعة سنوات، والهيئة المستقلة للانتخاب الجهة الدستورية  المستقلة والمسؤولة عن إجراء هذه الانتخابات، يبلغ عدد المقاعد النيابية 130 مقعداً في القانون الحالي (قانون القائمة النسبية المفتوحة) موزعة على مناطق الأردن كافة، وهناك مقاعد مخصصة للكوتا، وللنساء.

الدوائر الإنتخابية

تنص المادة (8) من قانون الانتخاب رقم (25) لسنة 2012 على:

تقسم المملكة الى عدد من الدوائر الانتخابية المحلية يخصص لها مائة وثمانية مقاعد نيابية، وفقا للجدول المرفق في هذا القانون.
يخصص للنساء خمسة عشر مقعدا نيابيا ويتم تحديد اسماء الفائزات بتلك المقاعد وفق....

مواقع مراكز الإقتراع والفرز

مواقع مراكز الإقتراع والفرز (الخاصة بالصم والبكم)

قضى قرار لديوان تفسير القوانين رقم (5) لسنة 2012 والخاص بالمادة (30) من قانون الانتخاب بمنح الهيئة المستقلة للانتخاب باعتبارها الجهة المنظمة للعملية الانتخابية، حق الطلب من الناخب/ة اختيار مركز الاقتراع والفرز الذي يريد ان يدلي بصوته فيه في دائرته الانتخابية ليتم تثبيته على بطاقة الانتخاب.

وقد تم تحديد أسماء وعناوين مراكز الاقتراع والفرز المعتمدة من قبل الهيئة والبالغ عددها (1484) مركز موزعة في جميع الدوائر الانتخابية والبالغة (45) دائرة، بهدف تسهيل عملية اختيار الناخب/ة المركز الذي يريد ان يمارس فيه حق الانتخاب عند التقدم للحصول على بطاقة الانتخاب وتسجيل اسمه في الجداول الأولية للناخبين،وقد تم مراجعة القائمة الكاملة لاسماء وعناوين مراكز الاقتراع والفرز المعتمدة ضمن الدائرة الانتخابية لاختيار المركز الانسب والأقرب للناخب وأسرته، وذلك قبل الذهاب لاستلام البطاقة الانتخابية. كما وقد تم تضمين هذه القائمة مراكز مجهزة لاستقبال ذوي الاحتياجات الخاصة من الناخبين لكي يتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم بكل سهولة ويسر، حيث تم الإشارة الى تلك المراكز بالعلامة (*).

لجان الإنتخاب المحلية

تُشكل لجان الانتخاب في الدوائر الانتخابية المحلية الخمسة وأربعون بموجب المادة ( 28 ) من قانون الانتخاب، ويكلف اعضائها بقرار من مجلس المفوضين، وذلك بعد ان يتم اختيارهم وفقاً لمعايير وأسس تراعي النزاهة والكفاءة في ادارة العملية الانتخابية، بحيث تناط بهذه اللجان مسؤولية تنفيذ الخطط المتعلقة بالعملية الانتخابية وتقديم الخدمات لكافة الجهات المعنية من ناخبين ومرشحين ومراقبين وإعلاميين ومواطنين ومؤسسات مجتمع مدني لدعمهم وتمكينهم من ممارسة حقهم الدستوري بالانتخاب والترشح والمشاركة بكفاءة وفاعلية في العملية الانتخابية، مستندين على أسس من العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص والشفافية والنزاهة وسيادة القانون.

مكاتب لجان الإنتخاب في الدوائر الانتخابية

تعتبر مكاتب اللجان المؤقتة الذراع التنفيذي لدعم لجان الانتخاب في الدوائر الانتخابية طيلة فترة عملها، ولتمكينها من تنفيذ المهام والمسؤوليات المكلفة بها، وقد قُسمت مكاتب لجان الانتخاب من حيث الحجم وعدد العاملين فيها الى ثلاث فئات  تتناسب كل منها مع حجم وطبيعة الدائرة التي تخدمها، وذلك استناداً لعدد من الأسس والمعايير وهي:

  • الحجم السكاني في الدائرة الانتخابية
  • التجمعات السكانية والبعد الجغرافي بين تلك التجمعات
  • عدد المراكز وصناديق الاقتراع في الدائرة
  • سهولة المواصلات العامة وشبكة الطرق داخل المنطقة

مراكز استخراج النتائج

قامت الهيئة باختيار مراكز استخراج النتائج الاولية و غرف العمليات التي استخدمت في انتخابات 2010 و ذلك لضيق الوقت من جهة و لجاهزية تلك المراكز من حيث البنية التحتية و الربط الالكتروني من جهة أخرى .

قوائم المرشحين

 في هذا القسم يمكنكم الاطلاع على قوائم المرشحين، من مرشحي الدوائر المحلية إلى مرشحي القوائم في الانتخابات النيابية عام 2013.

نسب الاقتراع

يمكنكم الاطلاع على نسب الاقتراع في الانتخابات النيابية لعام 2013، مرتّبة بالتفصيل على مستوى كل محافظة و الدائرة الانتخابية، بالإضافة إلى تقرير الإعداد و النسب حسب المحافظة.

العنوان التفصيلي لمراكز الاقتراع

قضى قرار لديوان تفسير القوانين رقم (5) لسنة 2012 والخاص بالمادة (30) من قانون الانتخاب بمنح الهيئة المستقلة للانتخاب باعتبارها الجهة المنظمة للعملية الانتخابية، حق الطلب من الناخب/ة اختيار مركز الاقتراع والفرز الذي يريد ان يدلي بصوته فيه في دائرته الانتخابية ليتم تثبيته على بطاقة الانتخاب.

يمكنكم استكشاف الخريطة الانتخابية التفاعلية الخاصة بالانتخابات النيابية لعام 2013 بكافة تفاصيلها.

النتائج

يمكنكم الاطلاع على نتائج الانتخابات النيابية لعام 2013 بالإضافة إلى نتائج الانتخابات الفرعية وكشوفات الصناديق، مرتّبة بالتفصيل على مستوى المحافظة والدائرة الانتخابية.

 
poll
استطلاع الرأي