الانتخابات اللامركزية 2017

قرّر مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب إجراء انتخابات مجالس المحافظات في الخامس عشر من آب (أغسطس) لسنة ٢٠١٧.
أجريت انتخابات مجالس المحافظات بالتزامن مع الانتخابات البلدية، حيث تعد انتخابات مجالس المحافظات (اللامركزية) حديثة على الاردن اذ للمرة الاولى تجرى في المملكة.
وقد بلغ مجموع المرشحين لانتخابات مجالس المحافظات اللامركزية (١٢٣٩) مرشحاً، من بينهم (١١٥) مرشحة، بنسبة ٩.٣% من مجموع المترشحين.

أتت انتخابات مجالس المحافظات لعدة اسباب اهمها : تطبيق مبدأ اللامركزية الإدارية على مستوى المحافظات. زيادة التفاعل بين مكونات المجتمع المحلي مما يؤسس لديمقراطية تشاركية تعيد توزيع سلطة صنع القرار والسياسات العامة وتحقيق الحكم المحلي. التوسع في تبني الانتخابات نهجاً لعمل الدولة. زيادة المشاركة الشعبية في صنع القرار التنموي. زيادة الشفافية بحيث يتطلع المواطن على المخرجات السياسية والإدارية من قرارات حضور الاجتماعات.
بلغت نسبة المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات (اللامركزية) ٣١.٧٪ حيث بلغ عدد المقترعين (١.٣٠٢.٩٠١) مقترعاً من مجموع الذين يحق لهم الاقتراع، والبالغ عددهم (٤.١٠٩.٤٢٣) ناخباً.

وفيما يتعلق بمشاركة الأحزاب، بلغت نسبة مشاركتهم في انتخابات مجالس المحافظات ٦٩.٤٪، حيث ترشح رسمياً (٣٤) حزب من أصل (٤٩) حزب مسجلاً لدى وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية أعلنت جميعها مشاركتها في الانتخابات. 

وجاءت الانتخابات اللامركزية، استناداً لأحكام الفقرة (أ) من المادة (١٢) من قانون اللامركزية رقم (٤٩) لسنة ٢٠١٥ وتعديلاته، حيث يشكل في كل محافظة مجلس يسمى مجلس المحافظة، يتم انتخاب أعضائه بالاقتراع العام السري المباشر، ويعين مجلس الوزراء ما لا يزيد عن ١٥٪ من عدد أعضاء المجلس المنتخبين أعضاءاً في المجلس على أن يخصص ثلث هذه النسبة للنساء.
 

نماذج الاعتراضات لانتخابات 2017

 في هذا القسم يمكنكم الاطلاع بالتفصيل على نماذج الاعتراضات لانتخابات مجالس المحافظات (اللامركزية) 2017 بالإضافة إلى السجلات الواردة من اعتراضات الناخبين على غيرهم والقرارات الصادرة بشأنها. وغيرها من النماذج وتقارير الطلبات ذات الصلة.

مقرات لجان الدوائر الانتخابية

يحتوي هذا القسم على جميع المعلومات والتفاصيل المتعلقة بمقرات عمل لجان الدوائر الانتخابية الخاصة بانتخابات مجالس المحافظات (اللامركزية) التي أقيمت في عام 2017، مقسَمة بالتفصيل على مستوى الأقاليم الأربعة.

 

مراكز استخراج النتائج

يمكنكم الاطلاع على جميع المعلومات والتفاصيل المتعلقة مراكز استخراج النتائج وغرف العمليات الخاصة بانتخابات مجالس المحافظات (اللامركزية) التي أقيمت في عام 2017، مقسَمة على مستوى الأقاليم الأربعة.

 

نماذج ومقار استقبال طلبات الترشح

يحتوي هذا القسم على جميع نماذج طلب الترشح لعضوية المجلس البلدي، المجلس المحلي، مجلس أمانة عمان، بالإضافة الى نماذج طلب الترشح لعضوية مجالس المحافظات وغيرها من نماذج ذات صلة. ويحتوي هذا القسم أيضاً على جميع معلومات وتفاصيل مقار استقبال طلبات الترشح.

الترشح للانتخابات اللامركزية 2017

جميع تفاصيل شروط الترشح لانتخابات مجالس المحافظات (اللامركزية) 2017، بالإضافة إلى الوثائق المطلوبة للترشح حسب القانون.

قوائم المرشحين النهائية 2017

يمكنكم الاطلاع على القوائم النهائية للمرشحين للانتخابات البلدية ومجالس المحافظات (اللامركزية) 2017، مفصّلة ومرتبة على مستوى المحافظات، الدوائر الانتخابية والمجالس المحلية.

العنوان التفصيلي لمراكز الاقتراع

استناداً لنظام رقم (12) لسنة 2017، النظام المعدل لنظام الدوائر الانتخابية لمجالس المحافظات، تم تحديد الدوائر الانتخابية لمجالس المحافظات والمقاعد المخصصة لكل منها.

يمكنكم استكشاف الخرائط الانتخابية التفاعلية الخاصة بالدوائر الانتخابية ومراكز الاقتراع لانتخابات مجالس المحافظات (اللامركزية) 2017.

poll
استطلاع الرأي