الانتخابات البلدية 2017

قرّر مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب إجراء الانتخابات البلدية في الخامس عشر من آب (أغسطس) لسنة ٢٠١٧.
بلغ عدد مقاعد المجالس البلدية والمحلية ألفين وتسعة مقاعد.
وبحسب القانون تقسّم معظم بلديات المملكة إلى مجالس محلية. تضم المملكة ١٠١ بلدية، بما فيها أمانة عمان الكبرى، ويتبع لـ ٨٢ بلدية منها ٣٥٧ مجلساً محلياً. 
ويوجد ١٨ بلدية لم تقسم إلى مجالس محلية، ينتخب رئيسها وأعضاؤها بشكل مباشر.
وقد بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات البلدية ٣١.٧٪ حيث بلغ عدد المقترعين (١.٣٠٢.٩٠١) مقترعاً من مجموع الذين يحق لهم الاقتراع، والبالغ عددهم ٤.١٠٩.٤٢٣ ناخب.
ووصلت نسبة الاقتراع بالورقة البيضاء الى ٥٪ من إجمالي نسبة المشاركة.

 وتنافس خلال الانتخابات البلدية والمجالس المحلية السابقة (٤٦١٢) مرشح، فائز منهم (١٩٢٥) مرشح على مستوى المملكة. 

وقد اجريت الانتخابات البلدية والمجالس المحلية استناداً لأحكام الفقرة (أ) من المادة (٣٤) من قانون البلديات رقم (٤١) لسنة ٢٠١٥ وتعديلاته. يتم تشكيل المجالس البلدية والمحلية بثلاث أشكال رئيسية: الشكل الأول التمثيل الشعبي الكامل، حيث يختار الناخبون كامل أعضاء المجالس البلدية والمحلية ورؤسائها عبر الاقتراع العام السري المباشر. والشكل الثاني التمثيل الشعبي الجزئى، حيث يختار الناخبون جزءاً من اعضاء المجالس المحلية عبر الاقتراع العام السري المباشر، فيما تعين الحكومة الجزء الآخر، وهذا الشكل يتمثل في أمانة عمان الكبرى. والشكل الثالث بدون انتخابات، وتعين الحكومة من يديرها، وينطبق هذا الشكل على منطقتين هما سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، وسلطة إقليم البتراء التنموي.
أما فيما يتعلّق بالأحزاب السياسية، فقد شهدت الانتخابات البلدية لسنة ٢٠١٧ وصول ٨٧ حزبياً وعضو ائتلافٍ حزبيٍ إلى المجالس البلدية والمحلية، من أصل ٣٠٠ مرشحاً حزبياً خاضوا المعركة الانتخابية.
ومثّل المرشحون الحزبيون ٣٤ حزباً أردنياً مرخصاً من أصل ٤٩ حزب مسجلاً لدى وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية، أعلنت جميعها مشاركتها في الانتخابات.
ويذكر أن المجالس البلدية في الأردن، قد بدأت قبل تأسيس إمارة شرق الأردن، وجاءت بقانون تشكيل الولايات العثماني، حيث كانت عجلون أولى المناطق في عام ١٨٥١ وكانت بلدية اربد مركزا لهذا القضاء ثم منطقة البلقاء في عام ١٨٦٨. أما في جنوب المملكة الكرك ومعان عام ١٨٩٣، وجاء تأسيس المجلس البلدي في عمان في عام ١٩٠٩.
بلغ عدد المجالس البلدية في الأردن عام ١٩٢٠ عشرة مجالس بلدية.
وارتفع عدد البلديات في عهد المملكة إلى ٣٢٨ بلدية، توزعت هذه المجالس البلدية على المحافظات والأقاليم التنموية في الأردن.
وقد أخذ الأردن بنظام الإدارة المحلية منذ الأعوام الأولى لتأسيس إمارة شرق الأردن بهدف توفير الخدمات والمرافق المختلفة وتنمية وتطوير المجتمعات المحلية، حيث صدر أول قانون للبلديات عام ١٩٢٥، ثم قانون رقم (٩) لسنة ١٩٣٨ حيث استمر العمل به لغاية صدور قانون رقم (١٧) لسنة ١٩٥٤، ثم تلاه قانون رقم (٢٩) لسنة ١٩٥٥ الذي بقي نافذا مع تعديلاته والأنظمة الصادرة بموجبه حتى صدور قانون البلديات رقم (١٤) لسنة ٢٠٠٧، والذي أُلغي بعد ذلك بموجب القانون رقم (١٣) لسنة ٢٠١١ الذي استمر لتاريخ ١٨/١٠/٢٠١٥ حيث أُلغي بموجب القانون رقم (٥١) لسنة ٢٠١٥.
أجريت أول انتخابات بلدية عام ١٩٢٥ وفق أول قانون للبلديات صدر في ذات العام بعد تأسيس إمارة شرق الأردن عام ١٩٢١.

أسماء رؤساء لجان الانتخاب

مقرات لجان الدوائر الانتخابية

مراكز استخراج النتائج

يمكنكم الاطلاع على جميع المعلومات والتفاصيل المتعلقة مراكز استخراج النتائج وغرف العمليات الخاصة بالانتخابات البلدية التي أقيمت في عام 2017، مقسَمة على مستوى الأقاليم الأربعة.

 

نماذج ومقار استقبال طلبات الترشح

يحتوي هذا القسم على جميع نماذج طلب الترشح لعضوية المجلس البلدي، المجلس المحلي، مجلس أمانة عمان، بالإضافة الى نماذج طلب الترشح لعضوية مجالس المحافظات وغيرها من نماذج ذات صلة. ويحتوي هذا القسم أيضاً على جميع معلومات وتفاصيل مقار استقبال طلبات الترشح.

الترشح للانتخابات البلدية 2017

جميع تفاصيل شروط الترشح للانتخابات البلدية 2017، بالإضافة إلى الوثائق المطلوبة للترشح حسب القانون.

 

قوائم المرشحين النهائية

يمكنكم الاطلاع على القوائم النهائية للمرشحين للانتخابات البلدية ومجالس المحافظات (اللامركزية) 2017، مفصّلة ومرتبة على مستوى المحافظات، الدوائر الانتخابية والمجالس المحلية.

poll
استطلاع الرأي