المعلومات

في كل مرة، نتصل كمستخدمين بشبكة، نقوم بإرسال واستقبال أنواع عديدة من البيانات المختلفة. تمنحك القائمة التالية مجموعة فرعية صغيرة جدًا من نوع المعلومات التي يتم إرسالها عبر شبكة:

 

  • أسماء المستخدمين وكلمات المرور (يشار إليهما باسم بيانات الاعتماد): تتطلب الشبكات الاجتماعية وخدمات البريد الإلكتروني والمواقع المصرفية والصفحات الأخرى التي لها حسابات مستخدم إرسال اسم المستخدم وكلمة المرور قبل الوصول إلى حسابنا الشخصي على الخدمة.
  • المستندات: يتم إرسال واستلام المستندات باستمرار من خلال الشبكة حيث أن هذه المستندات يتم استلامها وإرفاقها بالرسائل الإلكترونية والصور التي يتم تحميلها على الشبكات الاجتماعية وغيرها من مواد الوسائط المتعددة.
  • المعلومات النصية: يتم أيضًا إرسال رسائل الدردشة وصفحات الويب والمعلومات النصية الأخرى واستلامها من خلال الشبكة في العديد من الأشكال.

من منظور الأعمال، يتم تصنيف هذه المعلومات في فئات مختلفة حسب حساسيتها. اعتمادًا على هذا التصنيف، سيتم تطبيق عناصر تحكم مختلفة عند تخزين المعلومات أو استخدامها أو إرسالها عبر شبكة. على سبيل المثال، لن تتطلب قائمة العملاء وكتيب التسويق نفس الضوابط الأمنية التي سيتم تطبيقها. يمكن لقائمة العملاء الاحتفاظ ببيانات حساسة تخص العملاء بينما يمكن أن يكون كتيب التسويق متاحًا للجميع دون أي آثار أمنية.


الشبكات

تمكن شبكة الكمبيوتر أنظمة الكمبيوتر وتطبيقاتها من تبادل المعلومات. يمكن تجميع شبكات الكمبيوتر في فئتين اعتمادًا على ما إذا كان الاتصال يتم من خلال كابل فعلي أم لا.


تشير الشبكات السلكية إلى تلك الشبكات حيث يتم توصيل العقد باستخدام ارتباط فعلي (كابل). هناك العديد من تقنيات الشبكات السلكية المختلفة. يمكن لمعظم أجهزة الكمبيوتر المكتبية الاتصال بالشبكات السلكية باستخدام اتصال Ethernet. تخضع اتصالات Ethernet لمعيار IEEE 802.3. يتكون كبل Ethernet من 4 أزواج من الكابلات النحاسية ويمكن استخدامه لنقل الصوت أو البيانات كإطارات تحتوي على معلومات البروتوكول والبيانات. محطات أجهزة الكمبيوتر المكتبية متصلة بشكل عام بشبكة المؤسسة الخاصة بهم باستخدام اتصال Ethernet. ويسمى هذا النوع من الشبكات أيضًا شبكات المنطقة المحلية (LAN). من أجل التنصت على اتصال Ethernet، يتطلب من المهاجم الوصول الفعلي إلى كابل Ethernet أو الأجهزة المتصلة بالجهاز (أجهزة التوجيه ومحولات Ethernet).


في شبكة لاسلكية (أو غير سلكية)، تتصل العقد ببعضها البعض عن طريق إرسال موجات الراديو عبر الهواء. معظم التقنيات اللاسلكية المعروفة هي بلوتوث و واي فاي وشبكات الهاتف الخليوي المختلفة.


تستخدم شبكات البلوتوث موجات راديو UHF تصل سرعتها من 2.4 إلى 2.485 جيجا هرتز لتوصيل الأجهزة ابتداءً من بضعة أمتار فقط إلى 100 متر اعتمادًا على الإصدار المستخدم. تم تطوير معيار بلوتوث بواسطة مجموعة الاهتمام الخاص بالبلوتوث (SIG) في IEEE (معهد المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين). تعتبر شبكات بلوتوث وشبكات النطاق المماثلة شبكات المناطق الشخصية (PAN) أو شبكات المناطق اللاسلكية الشخصية (PWAN).


إن شبكات واي فاي محددة بمعيار IEEE 802.11 وتعمل في طيف 2.4 جيجا هرتز أو 5 جيجا هرتز. لقد تطور هذا المعيار مثل البلوتوث، مما أدى إلى تحسين نطاقه ومعدل البيانات الأقصى على مر السنين بحيث يمكن أن توفر أحدث المعايير أداء لغيغابايت في الثانية (Gbps) ويمكن أن تكون في نطاق 100 م أو في بعض الحالات 1000 متر. تعتبر شبكات واي فاي ضمن فئة شبكات LAN اللاسلكية (WLAN). وهذه الشبكات موجودة بشكل عام في المنازل والأماكن العامة والمنظمات لتوفير الوصول إلى الشبكة والإنترنت إلى الأجهزة المحمولة (أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية وما إلى ذلك).


الشبكات الخلوية هي نوع من شبكة واسعة النطاق (WAN) تقسم المساحة الجغرافية إلى خلايا. داخل كل خلية، توفر محطة أساسية واحدة على الأقل اتصالاً لاسلكيًا بالعقد (الهواتف المحمولة والأجهزة الأخرى) باستخدام البروتوكولات القائمة على المعايير والتي يشار إليها عادةً بخدمات 3G و 4G. ترتبط المحطات القاعدية في الخلايا المختلفة ببعضها البعض من خلال شبكة توصيل، بحيث تكون قادرة على توفير وصول الشبكة إلى مناطق جغرافية واسعة. تتوفر مجموعة متنوعة من المعايير منتشرة في جميع أنحاء العالم ويمكن أن توفر اتصالات الصوت والبيانات والوسائط المتعددة عبر مجموعة متنوعة من معدلات البيانات والمسافات.


في شبكة لاسلكية، تكون الوسائط التي يتم نقل المعلومات فيها مفتوحة (الهواء). سيطلب المهاجم أجهزة معينة فقط لتلقي عمليات الإرسال عبر تردد معين ليتمكن من قراءة المعلومات التي يتم إرسالها عبر تلك الشبكة إلى / من جهاز محمول. لذلك، يستخدم مصممو الشبكات اللاسلكية عادةً تقنيات التشفير لتوفير مستوى معين من السرية.