79% من قادة الرأي : الانتخابات النيابية المقبلة حرة ونزيهة

79% من قادة الرأي : الانتخابات النيابية المقبلة حرة ونزيهة

أظهرت نتائج الاستطلاع الذي  أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الاردنية لتقييم أراء المواطنين حول قانون الانتخاب ومدى مساهمة القانون في عدة أمور متعلقة بأداء المجلس وتمثيله للمواطنين .

 وتبين من خلال الاستطلاع أن (74%) من مستجيبي العينة الوطنية و )79%) من مستجيبي عينة قادة الرأي بأن الانتخابات النيابية المقبلة ستكون حرة ونزيهة وشفافة.

كما ويعتقد (67%) من مستجيبي العينة الوطنية و(49%) من مستجيبي عينة قادة الرأي، بدرجة كبيرة ومتوسطة، أن قانون الانتخاب الجديد سيسهم في إنتاج مجلس نيابي يراعي مصالح المواطنين بالدرجة الأولى، ويسعى إلى تحقيق حياة أفضل لهم.

فيما يعتقد (65%) من مستجيبي العينة الوطنية و(51%) من مستجيبي عينة قادة الرأي بدرجة كبيرة ومتوسطة، أن القانون الجديد يسهم في تشجيع المواطنين على المشاركة في الانتخابات المقبلة، فيما يرى (63%) من مستجيبي العينة الوطنية و(39%) من مستجيبي عينة قادة الرأي، أن القانون يسهم بدرجة كبيرة ومتوسطة في انتخاب مجلس نيابي يتم من خلاله تشكيل حكومة برلمانية.

ويسهم القانون بدرجة كبيرة ومتوسطة في تنمية الحياة الحزبية وزيادة عدالة التمثيل من خلال القائمة النسبية على مستوى المحافظة، لدى (61%) من أفراد العينة الوطنية و(40%) من قادة الرأي.

ويعتقد (63%) من مستجيبي العينة الوطنية و(39%) بالمئة من مستجيبي عينة قادة الرأي (بدرجة كبيرة ومتوسطة)، أن القانون يساهم في انتخاب مجلس نيابي يتم من خلاله تشكيل حكومة برلمانية، فيما يعتقد (61%) من مستجيبي العينة الوطنية، و(40%) من مستجيبي عينة قادة الرأي (بدرجة كبيرة ومتوسطة)، أن هذا القانون يساهم في تنمية الحياة الحزبية وزيادة عدالة التمثيل من خلال القائمة النسبية على مستوى المحافظة.

ويرى (74%) من مستجيبي العينة الوطنية وبدرجات متفاوتة بأن الانتخابات النيابية المقبلة سوف تكون حرة ونزيهة وشفافة، فيما يعتقد (79%) من مستجيبي عينة قادة الرأي ذلك.

ويعتقد (54%) من مستجيبي العينة الوطنية و (62%) بالمئة من مستجيبي عينة قادة الرأي بأن الهيئة المستقلة للانتخاب قادرة على إجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة، فيما يعتقد (38%) من مستجيبي العينة الوطنية و(34) من مستجيبي عينة قادة الرأي، بعدم قدرة الهيئة على إجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة.

poll
استطلاع الرأي