وفد من مستشاري الكونغرس الأمريكي يزور المستقلة للانتخاب

US Congressional Advisers Delegation Visits IEC

استقبل الدكتور خالد الكلالدة رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب وفدا من كبار مستشاري اعضاء الكونغرس الامريكي بشقيه النواب والشيوخ خلال زيارة رسمية يقوم بها الوفد للمملكة، بحضور اعضاء مجلس المفوضين والأمانة العامة للهيئة.

 

واستعرض الكلالدة خلال اللقاء نشأة الهيئة المستقلة للانتخاب كمؤسسة دستورية تتمتع بالاستقلال المالي والإداري كنتيجة للتعديلات الدستورية عام 2011  وتم  توسعة صلاحياتها بالتعديلات الدستورية عام 2014 لتشمل الانتخابات العامة جميعها بما في ذلك الانتخابات النيابية والبلدية واي انتخابات اخرى تكلف بها.

 

كما أكد حرص الهيئة  على  توفير ضمانات النزاهة في العمليات الانتخابية مما عزز ثقة المواطن بالعملية الانتخابية. حيث ساعد على ذلك الاستقرار السياسي الذي يتمتع به الأردن مقارنة بباقي دول الإقليم.

 

وأوضح أهم التحديات التي واجهت الهيئة في إدارتها  للعمليات الانتخابية والتي كان آخرها في عام 2017 حيث أجرت الهيئة استحقاقين ديمقراطيين بيوم واحد وهما الانتخابات البلدية ومجالس المحافظات.

 

كما بين الكلالدة سياسة الانفتاح التي تتبعها الهيئة على شركاء العملية الانتخابية والإدارات الانتخابية ، بهدف الاستفادة من التجارب الدولية في تجويد العملية الانتخابية مشيدا بالتعاون المشترك بين الهيئة والوكالة الأمريكية للتنمية.

 

بدوره اشاد الوفد بالمستوى المتطور الذي وصلت إليه الهيئة في إدارتها للعمليات الانتخابية، كما دار نقاش موسع أجابت فيه الهيئة على اسئلة واستفسارات الوفد.