ندوة في اربد تناقش دور التعاونيات في إنجاح الانتخابات البلدية واللامركزية

iec

ناقشت ندوة حوارية حول دور التعاونيات في إنجاح الانتخابات البلدية واللامركزية التي عقدت في غرفة تجارة اربد ظهر أمس الأول بهدف توعية المواطنين بأهمية المشاركة بالعملية الانتخابية والدور المطلوب من الشركاء في القطاع التعاوني باعتبارها ضرورة تمس مصالح القطاع والمنتسبين إليه.

وأكد نائب محافظ اربد ومتصرف لواء القصبة الدكتور عاطف العبادي خلال افتتاحه الندوة أهمية الانتخابات بشقيها اللامركزية والبلدية في دفع العجلة التنموية والاقتصادية على صعيد مناطق المملكة كافة، لافتا إلى أن الحاكمية الإدارية لن تألو جهدا في سبيل دعمها وتوفير كل عوامل الإسناد اللوجستي لها.

وأشار إلى أهمية اللامركزية في تعزيز مشاركة المواطن في صنع القرار المتصل بواقعة التنموي والعملية التنموية بشمولية على صعيد الوطن ما يعزز الخطوات الديمقراطية التي تؤسس لنهج متقدم في هذا المجال.

وقال نائب رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور نزيه عمارين ان مشروع اللامركزية والانتخابات البلدية خطوة على مسار تعزيز النهج الديمقراطي وتطويره، لافتا إلى أهميتها في تحديد الأولويات والتوزيع العادل لمكتسبات التنمية ووضع الخطط والبرامج التنموية وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

واستعرض آليات الاقتراع والفرز وعدد المقاعد المخصصة من خلال أمثلة واقعية للمحافظة وشروط الترشح والإطار القانوني الذي يحكم العملية لضمان سيرها بشفافية ونزاهة تضمنها الهيئة والتشريعات الناظمة للعمل.

 وقال مدير عام المؤسسة التعاونية الأردنية الدكتور راضي الطراونة ان المؤسسة انطلقت في تنظيمها لهذه الندوة إيمانا منها بأهمية الحركة التعاونية وضرورة تشبيكها مع مؤسسات المجتمع المحلي لما تجسده من فكر إصلاحي ديمقراطي له دور كبير في التنمية المحلية.

وأكد مدير المؤسسة في اربد عبدالله اليعقوب ان المؤسسة ينطوي تحت لوائها (190) جمعية تعاونية تضم شرائح مختلفة من المجتمع وقطاعاته وتلعب دورا كبيرا في تقديم المساعدة للمجتمعات والتخفيف من حدة الفقر والبطالة ما يعزز من أهميتها في المرحلة القادمة التي ستكون اللامركزية عنوانا لها.