مركز الدراسات الاستراتيجية يزور المستقلة للانتخاب

مركز الدراسات الاستراتيجية يزور المستقلة للانتخاب

 

زار وفد من مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية الهيئة المستقلة للانتخاب وذلك ضمن مشروع "قرارنا" الذي ينفذه المركز من أجل التأثير في عمليات التغيير الديمقراطي.

واستعرضت  عضو مجلس المفوضين الدكتورة عبير دبابنة نشأة الهيئة واستقلاليتها وادارتها للعمليات الانتخابية المختلفة وتطبيقها لضمانات النزاهة وإجراء انتخابات بأعلى درجات النزاهة والحياد.

وأشارت دبابنة  ان الانتخابات النيابية السابقة 2020 كانت علامة فارقة في تاريخ الحياة الديمقراطية الاردنية وشكلت قفزة نوعية في التعامل مع الاستحقاق الديمقراطي  على الرغم من الظروف الاستثنائية التي تمثلت بوجود جائحة كورونا الا ان الهيئة المستقلة للانتخاب قامت بدورها على أكمل وجه وعززت ثقة المواطن بالعملية الانتخابية من خلال تبسيط إجراءات العملية الانتخابية بمراحلها كافة.

كما بينت أن الهيئة عملت على اعتماد مراكز اقتراع نموذجية لتمكين الاشخاص ذوي الاعاقة من ممارسة حقهم في الاقتراع وتوفير متطلبات امكانية الوصول الى عدد من  مراكز الاقتراع الموزعة على الدوائر الانتخابية واستخدام لغة الاشارة في حملات التوعية والتثقيف.


بدوره بين  عضو مجلس المفوضين عمار الحسيني دور الهيئة المستقلة للانتخاب في التعامل مع المخالفات الانتخابية إما بمعالجتها أو تحويلها الى الجهات المختصة من خلال لجنة شكلت لهذه الغاية مشيرا في الوقت ذاته ان هذه المخالفات قد تركزت في مجال  الدعاية الانتخابية والمال الأسود ومخالفة تعليمات المقرات الانتخابية مستشهدا بذلك بالارقام والاحصائيات.


كما بين الحسيني أهمية مشاركة الشباب والمرأة في العملية الانتخابية سواء كان ذلك ترشحا أو انتخابا او تطوعا مستعرضا ذلك بالارقام، كما دعا الى ضرورة تعزيز هذه المشاركة في الاستحقاقات القادمة لما للشباب والمرأة من تاثير على الحياة السياسية ومؤسسات المجتمع المدني.


ودار في نهاية اللقاء حوار موسع أجاب فيه المفوضان على أسئلة واستفسار الحضور.