لقاء ﺣﻮاري ﺑﻴﻦ اﻟﻬﻴﺌﺔ اﻟﻤﺴﺘﻘﻠﺔ للاﻧﺘﺨﺎب ﻣﻊ ﻋﺪد ﻣﻦ اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت الأردنية

لقاء ﺣﻮﺍﺭي ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻬﻴﺌﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻠﺔ للاﻧﺘﺨﺎﺏ ﻣﻊ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺎﺕ الأردنية

في ﺿﻮء اﺳﺘﻌﺪادات اﻟﻬﻴﺌﺔ اﻟﻤﺴﺘﻘﻠﺔ ﻟﻼﻧﺘﺨﺎب ﻟﻠﺘﺤﻀﻴﺮ ﻟﻼﻧﺘﺨﺎﺑﺎت اﻟﻨﻴﺎﺑﻴﺔ اﻟﻘﺎدﻣﺔ ﻋﻘﺪ اﻟﻴﻮم اﻟﺨﻤﻴﺲ اﻟﻤﻮاﻓﻖ 26/5/2016 ﻟﻘﺎﺀً ﺣﻮارﻳﺎً ﻣﻊ ﻃﻼب ﺟﺎﻣﻌﺔ ارﺑﺪ اﻷﻫﻠﻴﺔ وآل اﻟﺒﻴﺖ واﻟﻴﺮﻣﻮك واﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ وﺟدارا، ﺑﻬﺪف زﻳﺎدة اﻟﻮﻋﻲ ﺑﺎﻫﻤﻴﺔ اﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ اﻟﻔﺎﻋﻠﺔ ﻓﻲ اﻟﺤﻴﺎة اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎم واﻻﻧﺘﺨﺎﺑﺎت ﺑﺸﻜﻞ ﺧﺎص وذﻟﻚ ﺿﻤﻦ ﺣﻤﻠﺔ اﻟﺘﻮﻋﻴﺔ ﻭاﻟﺘﺜﻘﻴﻒ " اﻋﺮﻑ ﻗﺎﻧﻮﻧﻚ " . 

في ﺑﺪاﻳﺔ اﻟﻠﻘﺎﺀ رﺣﺐ اﻟﺪﻛﺘﻮر زﻳﺎد اﻟﻜﺮدي رﺋﻴﺲ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺑﺎﻟﻀﻴﻮف وأﻛﺪ ﻋﻠﻰ أن ﻫﺬا اﻟﻠﻘﺎﺀ ﻳﺠﺴﺪ ﺳﻴﺎﺳﺔ وﻓﻠﺴﻔﺔ اﻟﺪوﻟﺔ الأردﻧﻴﺔ ﻓﻲاﻟﺤﻮار واﻟﺪﻳﻤﻘﺮاﻃﻴﺔ , ﻛﻤﺎ أﺷﺎر إﻟﻰ دور اﻟﺸﺒﺎب ﻓﻲ اﻟﻌﻤﻠﻴﺔاﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎم واﻻﻧﺘﺨﺎﺑﺎت ﺑﺸﻜﻞ ﺧﺎص وأﻧﻬﻢ ﻓﺮﺳﺎن اﻟﺘﻐﻴﻴﺮ واﻟﻘﺎدرﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﻟﻌﺐ دور ﺣﻘﻴﻘﻲ وﻣﺤﻮري ﻓﻲ ﻧﻬﻀﺔ اﻟﻮﻃﻦ .

وأﻛﺪ اﻷﺳﺘﺎذ ﻧﺎﻳﻒ اﻻﺑﺮاﻫﻴﻢ ﻋﻀﻮ ﻣﺠﻠﺲ ﻣﻔﻮﺿﻲاﻟﻬﻴﺌﺔ اﻟﻤﺴﺘﻘﻠﺔ ﻟﻼﻧﺘﺨﺎب ﻋﻠﻰ أﻫﻤﻴﺔ ﻫﺬا اﻟﻠﻘﺎء اﻟﺬﻱ ﻳﺄﺗﻲ ﻓﻲ ﻏﻤﺮة اﺣﺘﻔﺎﻻت اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺑﺄﻋﻴﺎدﻫﺎ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻣﺸﻴﺮاً اﻟﻰ أن اﻻﻧﺘﺨﺎﺑﺎت ﻟﻴﺴﺖ ﻣﺮﺣﻠﺔ اﺟﺮاﺋﻴﺔ واﻧﻤﺎ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ ﺗﻤﺘﺪ ﻷرﺑﻊ ﺳﻨﻮات ﻳﻘﺮر ﻓﻴﻬﺎ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻗﻴﺎداﺗﻪ وﻣﻤﺜﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﻣﺠﻠﺲ اﻟﻨﻮاب . اﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ ﺧﺮﻳﻄﺔ اﻟﻤﻮﻗﻊ رواﺑﻂ ﻣﻔﻴﺪة اﻟﺨﻂ اﻟﺴﺎﺧﻦ اﺗﺼﻞ ﺑﻨﺎ اﻟﺸﺮوط ﻭاﻷﺣﻜام ﻗﻴﺎداﺗﻪ وﻣﻤﺜﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﻣﺠﻠﺲ اﻟﻨﻮاب.

وقدم الناطق الإعلامي للهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني عرضاً تعريفياً عن الهيئة من حيث نشأتها وأبرز التشريعات الناظمة لعملها والمبادئ التي تقوم عليها الهيئة وهيكلها وأهمها الحياد والاستقلالية والشفافية . . كما استعرض المومني أهم الملفات المستقبلية لعمل الهيئة للاستمرار في نهج الإصلاح التشريعي ومن أبرز هذه الملفات الانتخابات النيابية القادمة والاستعدادات التي تقوم بها الهيئة  وتطبيق استراتيجية الاتصال والتواصل مع كافة شركاء الفئات المستهدفة ، ونظم التمثيل النسبي وأسلوب احتساب النتائج وفقاً للقانون الجديد.

كما شارك المفوض الدكتور زهير ابو فارس في الحوار الذي دار بين المتحدثين والطلاب وأجاب عن بعض الاسئلة المتعلقة بضمانات النزاهة , من جانبه تحدث السيد قصي الزعبي من وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية حول أهم معالم قانون الانتخاب الجديد . وبدوره تحدث الدكتور طالب عبابنة عميد شؤون الطلبة عن أهمية دور الشباب في العملية الانتخابية تطوعاً وانتخاباً مما يعزز مسيرة الاصلاح السياسي ويدفع بها إلى الأمام. 

ويذكر أن هذا اللقاء عقد بالتعاون مع المعهد الديمقراطي الوطني للشؤون الدولية.