لقاء حواري بين المستقلة للانتخاب ومؤسسات المجتمع المدني في الكرك

لقاء حواري بين المستقلة للانتخاب ومؤسسات المجتمع المدني في الكرك

 

استمرارا لنهج التواصل والانفتاح الذي تتبعه الهيئة المستقلة للانتخاب منذ إنشائها، عقد اليوم في جامعة مؤتة لقاءً حواريا في ضوء استعدادات الهيئة لإجراء انتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمان والمقرر إجراؤها في 22 _ آذار 2022.
 
 واستعرض عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور زهير ابو فارس  عملية الاصلاح السياسي المتدرج  وأهمية اعادة ثقة الناخب في للعملية الانتخابية، موضحا الاجراءات التي اتخذتها الهيئة لضمان نزاهة وشفافية العملية الانتخابية في جميع مراحلها، مبينا أن الهيئة لن تسمح بتزوير إرادة الناخبين والتلاعب بها.

كما أكد ابو فارس حرص الهيئة على التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني وسعيها لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتمكين هذه المؤسسات من المشاركة في جميع مراحل العملية الانتخابية  والمراقبة على الانتخابات بما يتوافق مع التشريعات الأردنية والممارسات  الفضلى.
كما بين ابو فارس أن الهيئة عملت كافة التسهيلات التي تمكن الاشخاص ذوي الاعاقة من ممارسة حقهم في العملية الانتخابية ترشحا وانتخابا وتطوعا، كما ان الهيئة عملت على تجهيز مراكز اقتراع نموذجية خاصة تتماشى مع ظروف هذه الفئة.
بدورها بينت عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتورة عبير دبابنة أهمية الدور الذي تلعبه الهيئة في مجال التوعية والتثقيف والتركيز على قطاعي المرأة والشباب وتعزيز مشاركتهم السياسية ورفع مستوى ثقافتهم الانتخابية.
كما استعرضت دبابنة الإجراءات القانونية التي اتخذتها الهيئة في مرحلة الدعاية الانتخابية ومحاربة المال الاسود، وإجراءات السلامة في سبيل الحفاظ على سلامة وصحة المواطنين والمشاركين في العملية الانتخابية، بالاضافة الى آلية الاقتراع وطريقة احتساب النتائج. 
 ودار نقاش موسع أجابت فيه الهيئة على اسئلة واستفسارات الحضور.