دبلوم عالي نوعي في (السياسات الانتخابية وادارتها)

الاسس الاستراتيجية

بالتعاون ما بين الهيئة المستقلة للانتخاب وكلية الامير حسين للدراسات العليا في الجامعة الاردنية تم ولأول مرة في الاردن استحداث برنامج دراسي للحصول على درجة الدبلوم العالي في السياسات الانتخابية وادارتها مدته سنة دراسية واحدة حيث سيتضمن العام الدراسي برنامجا مكثفاً في التدريب العملي أضافة للمساقات النظرية الخاصة بالبرنامج، وقد تقرر ان يكون مبنى الهيئة المستقلة للانتخاب وقاعاتها المكان المخصص للتدريس النظري والتدريب العملي على السواء.
ويعتبر هذا البرنامج الاول في المملكة وفي المنطقة العربية بشكل عام حيث من المتوقع ان يستقطب دارسين من عدة دول عربية ذات الاهتمام بالشان الانتخابي ، وعلى الصعيد الوطني سيتم قبول الطلبة في البرنامج بالاتفاق ما بين الهيئة وكلية الامير حسين على ان تكون الهيئة المرجع الأساسي في قبول الدارسين وفق معايير واشتراطات معينة تخضع لاجراءات ستعلن الهيئة عن تفاصيلها في وقت لاحق.
هذا وقد اعلن رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب د. خالد الكلالده ان الدراسة في البرنامج ستنطلق مع بدء العام الدراسي الجامعي وان الهيئة المستقلة للانتخاب ودعماً منها للاحزاب السياسية والعمل الحزبي ستقوم بتخصيص عددا من المقاعد في البرنامج على شكل منح دراسية لمنتسبي الاحزاب السياسية الاردنية.
وكانت الهيئة المستقلة للانتخاب والجامعة الاردنية قد وقعتا في العام 2018 اتفاقية تعاون مع جامعة سانتا آنا الايطالية للاستفادة من خبراتها في مجال المناهج التعليمية الخاصة بالانتخابات.