الهيئة المستقلة للانتخاب بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة في جامعة الزرقاء تنظم ورشة بعنوان نظام تنظيم ممارسة الأنشطة الحزبية الطلابية في مؤسسات التعليم العالي لسنة 2022

الهيئة المستقلة للانتخاب بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة في جامعة الزرقاء تنظم ورشة

 في ضوء الاستعدادات لإجراء مسابقة المحاكم الصورية للانتخابات نظمت الهيئة المستقلة للانتخاب وبالتعاون مع جامعة الزرقاء ورشة عمل حول نظام تنظيم ممارسة الأنشطة الحزبية الطلابية في مؤسسات التعليم العالي لسنة 2022، بالتعاون مع مشروع الشراكة " برنامج أنا أشارك " في الوكالة الامريكية للتنمية، بحضور عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، جهاد المومني وعميد شؤون الطلبة في جامعة الزرقاء وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس وطلبة الجامعة من مختلف الكليات والتخصصات.


واستعرض المومني مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية بما فيها التعديلات الدستورية الأخيرة، والتي منحت الهيئة الحق في إدارة شؤون الأحزاب السياسية، حيث يناط بالهيئة النظر في طلبات تأسيس الأحزاب السياسية ومتابعة شؤونها وفقا للقانون.


وبين المومني أهم المستجدات على قانون الأحزاب والانتخاب حيث قال: أنه تم إنشاء دائرة وطنية تتكون من 41 مقعدًا مخصصة للأحزاب من أصل 138 (عدد مقاعد مجلس النواب الكلي) وبنسبة تصل إلى 30 بالمئة في مجلس النواب القادم (العشرين)، على أن ترتفع هذه النسبة لتصل إلى 50 بالمئة في مجلس النواب الواحد والعشرين، ثم تستقر على 65 بالمئة في مجلس النواب الثاني والعشرين.


كما تطرق المومني الى نظام تنظيم ممارسة العمل الحزبي داخل حرم الجامعات بحيث تستطيع الأحزاب ممارسة نشاطاتها الحزبية رسميا وبما يتوافق مع القانون.


وقال المومني انه لا بد من وجود نظام معين لتنظيم العمل الحزبي في الجامعات لان عدم وجود نظام يعني الفوضى ،وهذا ما لا نريده لجامعاتنا ومؤسساتنا التعليمية ،وقال ان النظام سيكون نافذا في الاول من حزيران القادم وحتى ذلك الحين فأن الاحزاب تتهيأ لتصويب اوضاعها والشباب يتعرف على برامجها وهي فترة ضرورية كي يكون الاختيار بين برامج الاحزاب على اسس سليمة واضاف انه في نهاية الامر فأن النظام ليس عصيا على التعديل في المستقبل والمهم الان ان نبدأ وان نلتزم بهذا النظام ونختبره على ارض الواقع في التطبيق فاذا وجدنا ان النظام يحتاج الى تعديل طالبنا بتعديله.


وعن ضمانات عدم التعرض للطلاب اذا ما انظموا للأحزاب اشار الى ان قانون الأحزاب في المادة الرابعة منه يقدم حماية واضحة للحزبي ولاقاربه من اي تعرض مهما كان مصدره.


وحول اهمية مشاركة الشباب في الحياة السياسية قال المومني ان مبادئ الديمقراطية والمستقبل تفرض علينا الا نبقى نراوح تجربة القوانين والتشريعات على الورق وفي الصالونات السياسية وان نشرع بالعمل والمشاركة الفعلية في الانتخابات وفي الاحزاب على اساس ما تقدمه من برامج.


وعلى صعيد متصل تم تنظيم ورشة محاكاة تدريبية في جامعة الاسراء، تضمنت التوعية بقانوني الانتخاب والأحزاب وشروط المرشح والناخب وضمانات النزاهة ودور الهيئة في إدارة العملية الانتخابية، بالإضافة الى تعريف المشاركين بآلية الاقتراع والفرز وآلية احتساب النتائج.

الهيئة المستقلة للانتخاب بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة في جامعة الزرقاء تنظم ورشة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الهيئة المستقلة للانتخاب بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة في جامعة الزرقاء تنظم ورشة