المعايطة يلتقي طلبة جامعة ليدن الهولندية

المعايطة يلتقي طلبة جامعة ليدن الهولندية

 

أكد المهندس موسى المعايطة، رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، أن مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، عززت الى حد كبير من مسيرة الإصلاح السياسي والعملية الديمقراطية في الأردن ، كما أنها أعطت مساحة واسعة للمرأة والشباب لزيادة مشاركتهم في العمل السياسي والحزبي وصولا الى برلمان قائم على التعددية السياسية.


  وأضاف أن الهيئة أصبحت بموجب التعديلات الدستورية الأخيرة معنية بإدارة ملف الأحزاب السياسية، وأنها أصبحت اكثر التزاما اتجاه  مسؤولياتها والتي تتعلق بتنفيذ القوانين بشفافية وحيادية. 


جاء ذلك خلال لقائه عددا من طلبة العلوم السياسية في جامعة ليدن الهولندية والذين يقومن بزيارة الى المملكة وتستمر لعدة أيام.
وأوضح المعايطة، أن رؤية الدولة الأردنية هي تعزيز دور المرأة والشباب والانخراط في الحياة السياسية بشكل عام والانتخابات والأحزاب بشكل خاص، وان العمل جارٍ على  تقديم كافة سبل الدعم لتمكينهم سياسيا واقتصاديا وثقافيا واجتماعيا،   مستعرضا أهم المستجدات على قانوني الانتخاب والأحزاب، وما هو شكل البرلمان القادم في ظل هذه القوانين.

كما بين المعايطة أبرز البرامج التي تنفذها الهيئة المستقلة للانتخاب والمعنية بالشباب ومنها برنامج " أنا أشارك /جامعات " والذي يهدف الى دمج الشباب في الجامعات في الحوار والعمل العام وتفعيل دورهم في الحياة العامة، والاستماع الى آرائهم وافكارهم ضمن مشاركتهم السياسية، بالإضافة الى التركيز على جملة من القضايا الوطنية.


كما استمع الطلبة الى ايجاز قدمه  الفريق الفني في الهيئة ، تضمن نشأة الهيئة المستقلة للانتخاب وهيكلها التنظيمي، وادارتها للعمليات الانتخابية، بالإضافة الى شرح مفصل عن مراحل الدورة الانتخابية وآلية الاقتراع واحتساب النتائج حسب قانون الانتخاب الساري المفعول، بالإضافة الى مراحل ومستويات برنامج انا أشارك، وعدد الطلبة المشاركين في البرنامج والجلسات التدريبية التي نفذتها الهيئة منذ انطلاقه.


ودار في نهاية اللقاء حوار موسع أجابت فيه الهيئة على عدد من الأسئلة والاستفسارات.