المعايطة يلتقي رئيس هيئة الانتخاب الاسترالية عبر تقنية الاتصال المرئي

المعايطة يلتقي رئيس هيئة الانتخاب الاسترالية عبر تقنية الاتصال المرئي

 

عقد المهندس موسى المعايطة، رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، لقاءً مع رئيس هيئة الانتخاب الأسترالية (توم روجرز) عبر تقنية الاتصال المرئي، وبحضور السفير الأسترالي في عمان (برنارد لنتش).

واستعرض المعايطة نشأة الهيئة المستقلة للانتخاب عام 2011، كجهة مستقلة تعنى بإدارة العملية الانتخابية والإشراف عليها، بهدف ضمان إجراء انتخابات نيابية تتوافق مع المعايير الدولية، حيث باشرت الهيئة عملها في شهر أيار من العام 2012 وتمكنت خلال فترة قياسية من العمل على بناء هيكلها المؤسسي وتوفير ضمانات استدامته، وادارت اول عملية انتخابية بعد إنشائها 2013.


كما بين المعايطة خلال اللقاء أهمية إقرار التعديلات الدستورية الأخيرة والتي منحت الهيئة المستقلة للانتخاب، إدارة ملف الأحزاب السياسية، بالإضافة الى التشجيع على الانخراط في العمل الحزبي وتشكيل أحزاب برامجية ، مبينا أن عدد الأحزاب السياسية التي عقدت المؤتمر الخاص بها هي (27) حزبا سياسيا.

كما واستعرض المعايطة جهود الهيئة في مجال التوعية والتثقيف وآلية شرح القوانين الجديدة الناظمة للحياة السياسية، وبناء ثقافة مجتمعية جديدة تتماشى مع هذه القوانين، بالإضافة الى اطلاق العديد من البرامج التثقيفية مثل برنامج أنا أشارك والذي اطلقته الهيئة بالتعاون مع مؤسسة ولي العهد وبدعم من مشروع الشراكة الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية مع الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة، بهدف تعريف الشباب بأهمية المشاركة السياسية بشكل عام والتركيز على مفاهيم الديمقراطية والمواطنة وحقوق الانسان واحترام الرأي والرأي الآخر.

وأضاف المعايطة ان الهيئة نفذت حملات توعية عبر وسائل الاعلام ومن خلال انتاج فيديوهات رقمية، بالإضافة الى عقد لقاءات مع عدد من مؤسسات المجتمع المدني، وتوزيع مطويات تتضمن معلومات ونصوص مبسطة من القوانين النافذة، بهدف نشر التوعية والتثقيف السياسي.

بدوره رحب ( برنارد لنتش)، بعقد وتوقيت هذا اللقاء ومعربا عن الاستعداد لفتح آفاق التعاون المشرك وتقديم الدعم اللازم للهيئة وبما يخدم العملية الانتخابية، كما ثمن ( روجرز)، انفتاح الهيئة المستقلة للانتخاب على الإدارات الانتخابية العالمية والعمل على تبادل الخبرات والتجارب مما يعزز من الإجراءات التي تتوافق مع المعايير العالمية.

المعايطة يلتقي رئيس هيئة الانتخاب الاسترالية عبر تقنية الاتصال المرئي