المعايطة يؤكد على جاهزية المستقلة للانتخاب لإجراء الانتخابات المقبلة

الهيئة المستقلة للانتخاب : 30 حزبا في الأردن و10 تحت التأسيس


أكد المهندس موسى المعايطة، رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب على جاهزية الهيئة لإجراء الانتخابات النيابية المقبلة، مع مراعاة المدد الدستورية التي تحكم عملية إجرائها. جاء ذلك خلال استضافته في برنامج " مسارات " والذي يعرض على شاشة التلفزيون الأردني.

كما واستعرض المعايطة، خلال اللقاء ابرز مستجدات قانون الانتخاب الجديد، وآلية تشكيل القائمة العامة والقائمة المحلية، وعدد المقاعد لكل منهما ونسبة الحسم (العتبة)، وآلية احتساب النتائج. 


وأضاف أن الهيئة عملت على تحديث جداول الناخبين حسب مكان الإقامة للمواطن والمثبت في قيود دائرة الأحوال المدنية والجوازات وفقا لقانون الانتخاب النافذ، كما قامت الهيئة بعملية المسح الميداني لـ (1500) مركز اقتراع وفرز في جميع محافظات المملكة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، والعمل على توفير مراكز اقتراع تتناسب مع قدرات الأشخاص ذوي الإعاقة بالتعاون مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك لتسهيل مشاركتهم في العملية الانتخابية ووصولهم إلى صناديق الاقتراع بسهولة ويسر.


وبين المعايطة ان الهيئة  وبالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي ودائرة الأحوال المدنية، أطلقت خدمة تغيير الدائرة الانتخابية للناخب المسيحي والشركسي الشيشاني، والذين أتاح لهم القانون  تغيير دائرتهم الانتخابية وذلك من خلال تطبيق "سند" الالكتروني الى دائرة يتواجد فيها مقعد مخصص للمسيحيين والشركس الشيشان، وفقا لقانون الانتخاب لمجلس النواب رقم (4) لسنة 2022. 

وتابع المعايطة، أن الهيئة وفي ضوء استعداداتها لإجراء الانتخابات النيابية المقبلة، قامت بعقد العديد من ورش العمل لتدريب مدربين في جميع أقاليم ومحافظات المملكة، بهدف بناء قدرات الأشخاص الذين يعملون مع الهيئة والذين يقدر عددهم بـ (40) الف شخص، وسيتولى هؤلاء المدربين مهمة تدريب لجان الاقتراع والفرز ومدراء المراكز في الدوائر الانتخابية، بالإضافة الى عقد دورات تدريبية مع وزارة الداخلية ومديرية الأمن العام للحفاظ على سلامة العملية الانتخابية .


وأوضح المعايطة، أن الهيئة المستقلة للانتخاب مسؤولة عن تطبيق القوانين الناظمة للعملية الانتخابية، والإجراءات الفنية لضمان نزاهتها، ولكنها غير مسؤولة عما يجري خارج مراكز الاقتراع والفرز.