المعايطة: الشباب ركن أساسي في عملية التحديث السياسي

المعايطة: الشباب ركن أساسي في عملية التحديث السياسي

 

أكد المهندس موسى المعايطة، رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب على أهمية الدور الفاعل الذي يلعبه الشباب باعتبارهم ركنا أساسيا من اركان عملية التحديث السياسي والمشاركة في صنع القرار، تحقيقا لرؤية الدولة الأردنية السياسية.


جاء ذلك خلال لقائه الطلبة المشاركين في مشروع " بصمة " الصيفي في مدرستي الزهراء الثانوية للبنات وفراس العجلوني الثانوية للبنين، والذي تنفذه وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع الهيئة المستقلة للانتخاب، بحضور مدير تربية وادي السير الدكتورة يسرى العرواني، ومدير الأنشطة الطلابية في وزارة التربية والتعليم الدكتور أجمل طويقات. 

كما بين المعايطة، أن الهيئة المستقلة للانتخاب معنية ومن خلال برامجها التوعوية والتثقيفية الى دمج الشباب في العملية السياسية والديمقراطية، وتعريفهم بمفاهيم الدمقراطية المبنية مبينا أن التعديلات الدستورية الأخيرة وقانوني الانتخاب والأحزاب، منحت الشباب والمرأة فرصة الانخراط في العمل الحزبي وتوسيع دائرة المشاركة في الانتخابات ترشحا واقتراعا. 

 ويستهدف المشروع ما مجموعه (9000)، طالبا وطالبة من خلال (88) مركزا، موزعين على كامل مديريات التربية و التعليم، بالإضافة الى مدارس الثقافة العسكرية ووكالة الغوث، بهدف إعداد وتنشئة جيل قادر على مقاومة التحديات والنهوض بوطنهم وأمتهم نحو الإبداع والابتكار . كما أنه يسعى لتعزير الهوية الوطنية لدى الطلبة من خلال مجموعة من البرامج والفعاليات والأنشطة ومن ضمنها الأنشطة السياسية، وتعريفهم بمفاهيم الديمقراطية والمواطنة الفاعلة والمشاركة السياسية المبنية على الاختيار الموضوعي والتي تستثمر طاقاتهم وأوقاتهم بما هو مفيد، مما ينعكس إيجابياً عليهم وعلى سلوكهم.


وحضر المعايطة جانبا من الورش التدريبية للطلبة المشاركين في مشروع " بصمة "، كما قدم عدد من الطلبة قصص نجاح بينوا من خلالها مدى الاستفادة التي تحققت من هذا المشروع، حيث دار نقاش موسع أجاب فيه المعايطة على أسئلة المشاركين.

المعايطة: الشباب ركن أساسي في عملية التحديث السياسي