المعايطة : عدد الناخبين والناخبات بلغ ما يقارب خمسة ملايين 

المعايطة:  عدد الناخبين والناخبات بلغ ما يقارب خمسة ملايين 

 

استعرض المهندس موسى المعايطة رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، خطة الهيئة العملياتية في المرحلة القادمة والحملات التوعوية التي تقوم بها الهيئة، بالإضافة الى العديد من القضايا ذات العلاقة بعمل الهيئة وأهمها نشر جداول الناخبين.


جاء ذلك خلال لقائه عددا من الصحفيين والإعلاميين في مبنى الهيئة المستقلة للانتخاب.


وبين المعايطة أن الهيئة المستقلة للانتخاب قد نشرت جداول الناخبين على موقعها الإلكتروني، ليتمكن الجميع من التأكد من دقة بياناته؛ حيث شهدت هذه الجداول  تعديلاً واضحاً  لتعتمد على مكان الإقامة فقط وذلك حسب القانون الحالي وان عدد الناخبين قد بلغ ما يقارب خمسة ملايين ناخبا وناخبة.    

وأوضح المعايطة أن الهيئة قد نشرت على موقعها الإلكتروني أسماءً وصفتها بالراكدة لشخوص تجاوزوا المئة عام وطلبت منهم  شخصياً أو من ذويهم التأكد من أسمائهم، حيث أن التجارب السابقة  قالت أن بعض الشخوص بهذا العمر قد توفاهم الله وبسبب عدم تقديم شهادة وفاة فإن اسمهم ما زال موجوداً في جداول الناخبين مما يشكك لاحقاً في سلامة الجداول، لذلك تم  بوضعهم تحت مسمى الأسماء الراكدة حتى نتأكد من وجودهم على قيد الحياة.

وتابع المعايطة، أما فيما يتعلق بمستجدات عمل الهيئة ككل فإن الهيئة تتابع اليوم عملها المؤسسي في تسجيل الاحزاب السياسية، حيث بلغ عدد الاحزاب التي قامت باستكمال طلبات التأسيس وتصويب اوضاعها (9) أحزاب، كما يوجد لدى الهيئة (17) طلب توفيق اوضاع وبلغ عدد طلبات التأسيس لاحزاب (3) طلبات، وتقدم (11) حزب بطلبات دمج مع احزاب آخرين، ويوجد طلب اندماج تحت الدراسة حيث أن المدة تنتهي وفق القانون بتاريخ 14/5 وهنا لابد من التنويه أن هذا التاريخ لا يعني وقف الطلبات والتأسيس وانما هو فقط بتصويب الاوضاع.


كما قال المعايطة: أنه تشرف قبل أيام بلقاء جلالة الملك حيث حث جلالته على  تكثيف الجهود التوعوية، ورفع مستوى التعاون والتنسيق مع الجامعات، والاستفادة من النظام الذي أقر أخيرا لتنظيم ممارسة الأنشطة الحزبية الطلابية في مؤسسات التعليم العالي لإحداث نقلة نوعية في طبيعة الأنشطة والتفاعل مع الطلبة، وتشجيعهم على الانخراط في الأحزاب والمشاركة السياسية الفاعلة. 

وأضاف المعايطة أن الهيئة تعمل أيضا مع باقي الشركاء في تالجامعات والمؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني والجهات المانحة، على استهداف اكثر للشباب والمرأة بهدف توسيع المشاركة السياسية، خصوصاً بعدما اطلقت الهيئة وحدة متخصصة بتمكين المرأة، بهدف تطوير دورها ودعم مشاركتها الفاعلة في الحياة السياسية.

وقال المعايطة: أنه يقع على عاتق الأحزاب الدور الاكبر في تحفيز الناس وتوعيتهم على الانخراط في العمل الحزبي والمشاركة في الانتخابات على أسس حزبية برامجية، تشكل أغلبية في البرلمان وصولا الى تشكيل حكومة برلمانية.