المستقلة للانتخاب وهيئة الأمم المتحدة تبحثان تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من ممارسة حق الانتخاب والترشح

المستقلة للانتخاب وهيئة الأمم المتحدة  تبحثان تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من ممارسة حق الانتخاب والترشح

بحثت الهيئة المستقلة للانتخاب مع المقرر الخاص المعني بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في هيئة الأمم المتحدة، ،بحضور أعضاء مجلس المفوضين عمار الحسيني والدكتورة عبير دبابنة، آلية تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من ممارسة حقهم في الانتخاب والترشح، وذلك بهدف فهم مدى تمتع هذه الفئة بحقوقها والإجراءات المتخذة لتحقيقها.


وقدمت الهيئة عرضا بينت من خلاله حرصها على اتخاذ كافة الاجراءات والتدابير اللازمة لتسهيل مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في الانتخابات وتذليل كافة العقبات التي قد تعيق عملية مشاركتهم، وذلك من خلال تعليماتها التنفيذية ذات العلاقة.


وبينت الهيئة أنها عملت في الانتخابات السابقة على تجهيز مراكز إقتراع مزودة برمبات خاصة ومصممة للأشخاص ذوي الإعاقة، وإختيار الطوابق السفلية لتكون مراكز اقتراع خاصة بهم، وتحديد أماكن إصطفاف تتناسب مع قدراتهم، وذلك بعد عملية مسح ميداني لمراكز  الاقتراع والفرز في جميع الدوائر الانتخابية في المملكة.


كما أوضحت الهيئة أنه تم اعتماد مواد توعوية خاصة وموجهة للأشخاص ذوي الإعاقة، مثل لغة (بريل)، بالاضافة الى وضع لغة الإشارة بنسخ إلكترونية على الفيديوهات التوعوية، وذلك من خلال التعاون مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، مما ساهم في توسيع قاعدة مشاركتهم في العملية الانتخابية.

وقدر الوفد الجهود التي تبذلها الهيئة في سبيل تمكن فئة الأشخاص ذوي الإعاقة من ممارسة حقهم في الانتخاب والترشح.