المستقلة للانتخاب تنظم مسابقة للمحاكم الصورية في الجامعات الاردنية

المستقلة للانتخاب تنظم مسابقة للمحاكم الصورية في الجامعات الاردنية

شكل (24) قاضيا هيئات محاكم في محاكاة لقضايا تتعلق بمخالفة قانون الانتخاب لمجلس النواب ضمن برنامج المحاكم الصورية الانتخابية الذي نظمته الهيئة المستقلة للانتخاب في جامعة البترا بالتعاون مع الوكالة الامريكية للتنمية الدولية، حيث تنافس (95) مشاركا من طلبة كليات الحقوق يمثلون (16) جامعة أردنية تولوا بالتناوب فرق النيابة العامة ووكلاء الدفاع.
وأكد عضو مجلس المفوضين فيصل الشبول خلال افتتاحه فعاليات المسابقة أن هذا البرنامج يهدف الى زيادة ترسيخ مبدأ الانفتاح على الشركاء مبينا أن عقد هذه الفعالية يأتي في إطار الجهود الوطنية التي تبذلها الهيئة المستقلة للانتخاب لنشر الوعي بأهمية مشاركة الشباب وخصوصا طلبة الجامعات في الانتخابات النيابية القادمةاضافة الى التوعية بالجرائم الانتخابية.

وبين الشبول أن هدف هذه المسابقة هو تعريف الطلبة بجريمة شراء الأصوات في القانون الأردني من حيث أركانها وصورها والنتائج القانونية المترتبة على ارتكابها من خلال عقد مرافعات  لطلبة القانون في الجامعات المشاركة  أمام هيئة قضائية مشكلة من قضاة أجلاء تمت تسميتهم من قبل السلطة القضائية للمشاركة في هذه المسابقة. 
وستنطلق  المرحلة الثانية من هذا المشروع من خلال الطلبة انفسهم بعقد لقاءات حوارية في جامعاتهم، وذلك من أجل مناقشة وقائع القضايا الانتخابية  مع  زملائهم، والعمل على توعيتهم بأهمية إجراء انتخابات حرة ونزيهة، بشكل يسهم في زيادة مشاركة الشباب في الانتخابات النيابية لقادمة.
 وفي الختام وزع الشبول الدروع والشهادت والجوائز على مستحقيها حيث فازت جامعة العلوم التطبيقية بالمركز الاول وجامعة جرش الاهلية بالمركز الثاني، فيما جرى تكريم المجلس القضائي الاردني والقضاة المشاركين وجامعة البترا واساتذة القانون في الجامعات المشاركة.

poll
استطلاع الرأي