المستقلة للانتخاب تنظم لقاءً توعويا في الزرقاء

المستقلة للانتخاب تنظم لقاءً توعويا في الزرقاء

نظمت الهيئة المستقلة للانتخاب لقاءً توعويا في محافظة الزرقاء، استهدف قطاع المرأة وذلك ضمن سلسلة من اللقاءات التوعوية التي تعقدها الهيئة في محافظات العاصمة واربد والزرقاء.


واستعرضت الدكتورة عبير دبابنة عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، نشأة الهيئة ,اهم المهام المناطة بها في إدارتها للعملية الانتخابية بكافة مراحلها، والإجراءات المتخذة لتنفيذ انتخابات شفافة وحيادية، تستند على مبادئ العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص وسيادة القانون.

وأضافت ان التعديلات الدستورية الأخيرة على قانون الهيئة المستقلة للانتخاب منحت الهيئة النظر في طلبات تأسيس الأحزاب السياسية ومتابعة شؤونها. 


كما استعرضت دبابنة حضور المرأة على الساحة السياسية والديمقراطية ومشاركتها في صنع القرار، مبينة أن مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، منحت المرأة كامل حقوقها السياسية من خلال إقرار قانوني الانتخاب والأحزاب، والتعديلات الدستورية الأخيرة  والتي كانت كفيلة بتمكين المرأة في كافة مجالات الحياة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.


وبينت دبابنة  أبرز التعديلات والاضافات على قانوني الاحزاب السياسية والانتخاب موضحة أنه  تم زيادة عدد المقاعد المخصصة للنساء (الكوتا) في القوائم المحلية إلى 18 مقعدًا، بعد أن كان عددها 15، وتم إنشاء دائرة وطنية تتكون من 41 مقعدًا مخصصة للأحزاب من أصل 138 (عدد مقاعد مجلس النواب الكلي) وبنسبة تصل إلى 30 بالمئة في مجلس النواب القادم (العشرين)، على أن ترتفع هذه النسبة لتصل إلى 50 بالمئة في مجلس النواب الواحد والعشرين، ثم تستقر على 65 بالمئة في مجلس النواب الثاني والعشرين.
وجرى في نهاية اللقاء حوار موسع أجابت فيه دبابنة على أسئلة واستفسارات الحضور.