المستقلة للانتخاب تلتقي مؤسسات المجتمع المدني في جرش

المستقلة للانتخاب تلتقي مؤسسات المجتمع المدني في جرش

 

عقدت الهيئة المستقلة للانتخاب لقاءً حواريا مع مؤسسات المجتمع المدني في محافظة جرش وذلك في ضوء استعدادات الهيئة لإجراء انتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمان والمقرر إجراؤها في 22 آذار المقبل.

وأكدت عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتورة عبير دبابنة حرص الهيئة على توعية المواطنين وتثقيفهم بكل ما يتعلق بانتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمان وتمكينهم من فهم  قانون الانتخاب وإجراءات الانتخاب من خلال ورش العمل والندوات الحوارية والبروشورات التوعوية والموقع الالكتروني للهيئة ومواقع التواصل الاجتماعي. 

كما استعرضت دبابنة الاجراءات والتدابير التي تعتمدها الهيئة لضمان نزاهة العملية الانتخابية مشيرة الى وجود مراقبين وصحفيين واعلاميين يمثلون مؤسسات مجتمع مدني  وجهات رقابية واعلامية محلية ودولية في جميع مراحل العملية الانتخابية.

وأوضحت دبابنة آلية احتساب النتائج والكوتا النسائية، بالاضافة الى مشاركة المتطوعين من الشباب وخصوصا يوم الاقتراع.

كما بين عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب عمار الحسيني أعداد الناخبين المشاركين في العملية الانتخابية في جميع الدوائر الانتخابية، كما تحدث عن مرحلة الترشح وعرض أسماء المرشحين الذي تم قبول طلبات ترشحهم والمدد الزمنية للطعن في المرشح والفصل في قرارات المحكمة في الطعن.  

 وتطرق الحسيني الى التعليمات التنفيذية الناظمة للدعاية الانتخابية بما فيها مرحلة الصمت الانتخابي  بالاضافة الى الامتناع كليا عن ممارسة اي شكل من اشكال الدعاية في مراكز الاقتراع والفرز سواء كان ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة.