المستقلة للانتخاب تلتقي مؤسسات المجتمع المدني في الزرقاء

المستقلة للانتخاب تلتقي مؤسسات المجتمع المدني في الزرقاء

 

استعرض الدكتور زهير أبو فارس عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب استعدادات الهيئة لإجراء الانتخابات النيابية العامة للمجلس التاسع عشر والمقرر اجراؤها بتاريخ 10/11/2020. وذلك خلال اللقاء الحواري الذي عقدته الهيئة مع مؤسسات المجتمع المدني في محافظة الزرقاء.

وبين أبو فارس أن الهيئة استطاعت ومن خلال إدارتها للعمليات الانتخابية المختلفة أن تعزز ثقة المواطن بالعملية الانتخابية بجميع مراحلها وان الهيئة طورت من استخدامها لوسائل التواصل الاجتماعي في الانتخابات للوصول الى جميع فئات المجتمع وكذلك تنفيذ حملات التوعية والتثقيف والدورات التدريبية المتخصصة التي استهدفت كافة فئات المجتمع بما فيهم المرأة والشباب.

كما  استعرض ضمانات النزاهة والشفافية  والاجراءات والتدابير التي اتبعتها الهيئة لضمان حق المواطن في التعبير عن ارادته واختيار من يمثله بحرية وصولاً الى انتخابات ذات معايير فضلى منوها في الوقت ذاته الى ضرورة قيام الاحزاب ومؤسسات المجتمع المدني  الهادف الى تجويد العملية الانتخابية باعتبارها مسؤولية وطنية يتحملها الجميع.  

وأكد أبو فارس  حرص الهيئة على مشاركة الاشخاص ذوي الاعاقة في العملية الانتخابية وحقهم في ممارسة حقهم الدستوري بالترشح والانتخاب وان الهيئة عملت على توفير (23) مركز نموذجي بمعدل مركز لكل دائرة انتخابية صديق للاشخاص ذوي الاعاقة ومجهز بكل ما يلزم من لغة (بريل) و(لغة الاشارة ) لتسهيل مشاركتهم في العملية الانتخابية بسهولة ويسر.

فيما استعرض عمار الحسيني عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب بالارقام كل ما يتعلق بالعملية الانتخابية في محافظة الزرقاء من حيث عدد الناخبين وعدد المقاعد المخصصة لكل دائرة  ومراكز الاقتراع والفرز وعدد صناديق الاقتراع في كل مركز.

وأكد الحسيني حرص الهيئة على اتباع كافة الاجراءات الصحية التي تضمن سلامة الناخبين والمشاركين في العملية الانتخابية حيث انعكس ذلك على التعليمات التنفيذية الناظمة للعملية الانتخابية مبينا أن الهيئة اجرت انتخابات تجريبية في اكثر من محافظة بهدف زيادة الوعي المجتمعي وتطبيق كافة الاجراءات الصحية لعملية الاقتراع والفرز في ظل جائحة كورونا كما أنها تعد اختباراً للتعليمات التنفيذية التي تحاكي شروط السلامة العامة  والاجراءات الصحية بما يتواءم مع الوضع الوبائي.

وفيما يتعلق بالمال الأسود بين الحسيني أن الهيئة تراهن على وعي المواطن حيث تستقبل الشكاوى بطرق ووسائل مختلفة  وان الهيئة تمتلك  صفة الضابطة العدلية  وتقوم بدراسة  كل حالة على حده  واحالتها الى الادعاء العام موضحاً أن بعض القضايا تكون دون دليل أو برهان مما يضعف القضية ويجعلها غير مقبولة أمام القضاء.