المستقلة للانتخاب تلتقي بلديات اقليم الوسط

المستقلة للانتخاب تلتقي بلديات اقليم الوسط

أكد الدكتور خالد الكلالدة رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب أن الهيئة حريصة على تعزيز ثقة المواطن بالعملية الانتخابية مما انعكس ايجابا على توسيع قاعدة  المشاركة الشعبية  في الانتخابات.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقدته الهيئة مع رؤساء وأعضاء المجالس البلدية لمحافظات الوسط (الزرقاء، عمان، مادبا، البلقاء). 

واستعرض الكلالدة خلال اللقاء نشأة الهيئة المستقلة للانتخاب وهيكلها التنظيمي والقوانين والإجراءات الناظمة للعملية الانتخابية موضحا أن الهيئة جاءت نتيجة لمطالب شعبية وإرادة سياسية.

كما أوضح الكلالدة حرص الهيئة على إجراء هذه اللقاءات بشكل دوري مع صناع الرأي وشركاء العملية الانتخابية بهدف اطلاع هؤلاء الشركاء على نشاطات وعمل الهيئة في فترة ما بين الانتخابات، والاستماع إلى ملاحظاتهم وتوظيفها في تجويد العملية الانتخابية.

وبين أن الهيئة تقوم بتطبيق القانون ولها الحق في إبداء بعض الملاحظات الإجرائية على قوانين الانتخاب، مبينا أن الهيئة تقوم  بالإعداد المسبق لجداول الناخبين فيما يخص الانتخابات النيابية وذلك بالتعاون مع دائرة الأحوال المدنية حيث يتم العمل على تحديث تلك الجداول بداية كل عام والتي تعتبر إحدى ضمانات النزاهة.

وأضاف الكلالدة ان الهيئة تعمل وباستمرار على بناء قدرات العاملين فيها من خلال تدريبهم وتأهيلهم في مجال الربط الإلكتروني وإجراءات العملية الانتخابية، كما استطاعت الهيئة تأهيل بعض الموظفين ليكونوا مراقبين  وخبراء دوليين في مجال الانتخابات، بالاضافة الى تقييم الموظفين وعلى مختلف مستوياتهم مرة كل ثلاثة شهور  كما وقعت الهيئة مع أرقى الجامعات العالمية مذكرات تعاون ويشتمل ذلك امكانية منح الموظفين  الراغبين باكمال دراساتهم العليا الحصول على درجة الماجستير في الانتخابات.

واستمع الكلالدة في نهاية اللقاء الى ملاحظات واستفسارات الحضور.