المستقلة للانتخاب تعقد ورشة عمل خاصة بالطعون الانتخابية

المستقلة للانتخاب تعقد ورشة عمل خاصة بالطعون الانتخابية

عقدت الهيئة المستقلة للانتخاب في المعهد القضائي الاردني  ورشة عمل خاصة بالطعون الانتخابية بالتعاون مع قضاة محكمة استئناف عمان.

حيث أكد الدكتور عواد الكرادشة أمين عام الهيئة المستقلة للانتخاب على أهمية الدور الذي يقوم به الجهاز القضائي كشريك أساسي ومحوري في نزاهة العملية الانتخابية والفصل في حقوق المواطنين المتمثلة في الترشح والاقتراع وحل النزاعات والقضايا الانتخابية. مثمنا جهود كل من القاضي الدكتور وليد كناكرية والقاضي خالد السماعمة والقاضي علي البسيمي وتعاونهم مع الهيئة.

وأضاف أن الهدف من عقد هذه الورشة هو تعريف قضاة المحاكم  بملامح الانظمة الانتخابية وانعكاساته على آلية الترشح والاقتراع والفرز واستخراج النتائج.

كما أشاد القاضي وليد كناكرية قاضي محكمة استئناف عمان بجهود الهيئة المستقلة للانتخاب بإدارة العمليات الانتخابية موضحا أن الهيئة ومنذ تأسيسها عام 2012 أصبحت هي الجهة المخولة قانونا بإدارة العمليات الانتخابية مما يستوجب على جميع الدوائر والمؤسسات الحكومية التعاون معها وتقديم كافة أشكال الدعم.

واشتملت الورشة على العديد من المحاور أهمها ادارة العملية الانتخابية وضمانات النزاهة وإجراءات إعداد جداول الناخبين وإجراءات قبول الترشيح  والاعتراض الشخصي والاعتراض على الغير وإعداد قوائم المرشحين وسير إجراءات الاقتراع والفرز وادارة النتائج واعلانها.

كما شملت  الإطار القانوني الناظم للعملية الانتخابية والاطار القانوني لإعداد جداول الناخبين وآلية تقديم الاعتراض والطعن بها والإطار القانوني للترشح وآلية الطعن أمام محكمة الاستئناف بالاضافة إلى اجتهادات محاكم الاستئناف في الطعون الانتخابية.

يذكر أن الهيئة المستقلة للانتخاب كانت قد عقدت الأسبوع الماضي ورشة عمل خاصة بالطعون الانتخابية لقضاة محاكم البداية والصلح في محافظات الجنوب وذلك ضمن سلسلة من ورش العمل التثقيفية والتوعوية والتشاركية التي تعقدها الهيئة مع قضاة المحاكم  بالتعاون مع المجلس القضائي.