المستقلة للانتخاب تشارك في ندوة حوارية حول تعزيز الاندماج في الحياة السياسية

المستقلة للانتخاب تشارك في ندوة حوارية حول تعزيز الاندماج في الحياة السياسية

 

شاركت الهيئة المستقلة للانتخاب في الجلسة الحوارية حول تعزيز اندماج نساء الريف في الحياة السياسيةودورها في دفع مسيرة الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي، بالتعاون مع وسطاء التغيير للتنمية المستدامة/ محافظة عجلون.


واستعرضت الدكتورة عبير دبابنة عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، أبرز التعديلات الدستورية، والمستجدات على قانوني الانتخاب والأحزاب ودورها في تمكين المرأة والشباب في الحياة السياسية بشكل عام والحياة الحزبية بشكل خاص، وأضافت ان العمل بنظام تنظيم ممارسة العمل الحزبي داخل حرم الجامعات عزز من ممارسة  الأحزاب لنشاطاتها الحزبية رسميا وبما يتوافق مع القانون، مما يساعد الشباب على الانخراط في العملية السياسية.


وبينت دبابنة  الى ان قانون الاحزاب السياسية رقم 7 للعام 2022 فيه العديد من النصوص التشريعية التي  توسع مشاركة الشباب في الحياة الحزبية ومن ابرزها ان القانون اوجب ان لا تقل نسبة الشباب ذكورا وإناثا ممن تتراوح اعمارهم بين 18و35 سنة عن 20% من عدد المؤسسين .


كما وأوضحت دبابنة أنه تم إنشاء دائرة وطنية تتكون من 41 مقعدًا مخصصة للأحزاب من أصل 138 (عدد مقاعد مجلس النواب الكلي) وبنسبة تصل إلى 30 بالمئة في مجلس النواب القادم (العشرين)، على أن ترتفع هذه النسبة لتصل إلى 50 بالمئة في مجلس النواب الواحد والعشرين، ثم تستقر على 65 بالمئة في مجلس النواب الثاني والعشرين.


وأشارت دبابنة أن  الهيئة أنشأت  وحدة  خاصة تمكين المرأة، بهدف ادماجها في الحياة السياسية والمشاركة في الانتخاب والأحزاب، ولعب دور فاعل في الحياة العامة من خلال التعاون مع المؤسسات الوطنية ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الاعلام للوصول الى اكبر شريحة ممكنة.