المستقلة للانتخاب تشارك بجلسة حوارية حول التعديلات الدستورية في الجامعة الهاشمية

المستقلة للانتخاب تشارك بجلسة حوارية حول التعديلات الدستورية في الجامعة الهاشمية

 

استعرضت الدكتورة عبير دبابنة عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، نشاة وتأسيس الهيئة المستقلة للانتخاب عام ٢٠١٢ كجهة مستقلة تعنى بإدارة العملية الانتخابية والإشراف عليها دون تدخل أو تأثير من أي جهة, وتعد الهيئة إحدى ثمرات الإصلاح السياسي بهدف ضمان إجراء انتخابات نيابية تتوافق مع المعايير الدولية.


كما بينت أبرز التعديلات الدستورية، والمستجدات على قانوني الانتخاب والأحزاب ودورها في تمكين المرأة والشباب في الحياة السياسية بشكل عام والحياة الحزبية بشكل خاص.
جاء ذلك خلال مشاركتها في الجلسة الحوارية التي عقدت في الجامعة الهاشمية بالتعاون مع برنامج انا أشارك وعمادة شؤون الطلبة تحت عنوان " انعكاس التعديلات التشريعية على مشاركة الشابات في العملية الانتخابية والحزبية ".


وبينت دبابنة الى ان قانون الاحزاب السياسية رقم 7 للعام 2022 فيه العديد من النصوص التشريعية التي توسع مشاركة الشباب في الحياة الحزبية ومن ابرزها ان القانون اوجب ان لا تقل نسبة الشباب ذكورا وإناثا ممن تتراوح اعمارهم بين 18و35 سنة عن 20% من عدد المؤسسين .


كما وأوضحت دبابنة أنه تم إنشاء دائرة وطنية تتكون من 41 مقعدًا مخصصة للأحزاب من أصل 138 (عدد مقاعد مجلس النواب الكلي) وبنسبة تصل إلى 30 بالمئة في مجلس النواب القادم (العشرين)، على أن ترتفع هذه النسبة لتصل إلى 50 بالمئة في مجلس النواب الواحد والعشرين، ثم تستقر على 65 بالمئة في مجلس النواب الثاني والعشرين.


وأضافت ان بدء العمل بنظام تنظيم ممارسة الأنشطة الحزبية داخل حرم الجامعات بحيث تستطيع الطلبة ممارسة نشاطاتهم الحزبية وبما يتوافق مع القانون، مما يساعد الشباب على الانخراط في العملية السياسية.