المستقلة للانتخاب تتسلم شهادة الايزو في مجال الانتخابات

المستقلة للانتخاب تتسلم شهادة الأيزو

اعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب استلامها وحصولها رسميا على شهادة الاعتمادية الدولية الايزو ISOTS/54001: 2019 المتعلقة بعملية ضبط الجودة للادارات الانتخابية، ليعتبر الاردن هو البلد الاول الذي يحصل على الشهادة الدولية في مجال الانتخابات على مستوى المنطقة والشرق الاوسط .

وأكد الدكتور خالد الكلالدة رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب على أهمية هذه الشهادة وانعكاسها ايجابا على رفع كفاءة العمل المؤسسي بما يهدف الى تجويد العملية الانتخابية على اعلى مستوى من معايير الجودة العالية، كما أنها تعد فرصة للهيئة لتحسين عملها واستقلاليتها، بالاضافة الى الحيادية والنزاهة والشفافية وتعزيز ثقة المواطن بالعملية الانتخابية.

 

كما بين الكلالدة أن هذا البرنامج معتمد من المؤسسة الدولية للمواصفات، والذي اشتمل على ثلاث مراحل : مرحلة ما قبل الانتخابات، ومرحلة الانتخابات، ومرحلة ما بعد الانتخابات. 

وكشف الكلالدة أن الهيئة قامت بوضع وتطبيق نظام ادارة الجودة كإطار عمل سمح للهيئة بتوثيق وتحسين عملياتها وانشطتها بشكل أفضل، وان الهيئة قد اتبعت نهج العمليات الذي تعززه معايير الايزو في تنفيذ نظام ادارة الجودة والذي يشمل (التخطيط والتنفيذ والتحقق واتخاذ الاجراء)، مع التركيز بشكل عام على الاستفادة من الفرص المتاحة واخذ المخاطر بعين الاعتبار.

وبخصوص اجراءات الهيئة اوضح الكلالدة انه تم تضمين جميع الخدمات والانشطة التي تقوم بها الهيئة ضمن نطاق نظام ادرة الجودة الخاص بها والذي اشتمل على عمليات الادارة ( التخطيط وادارة المخاطر والاشراف والاتصال والشفافية والمساءلة والتحسين).

كما تضمن ايضا العمليات التشغيلية (تشكيل وتحديث قوائم الناخبين، اللوجستيات الانتخابية، عد الاصوات، واعلان النتائج، الاشراف على تمويل الحملات الانتخابية،الاقتراع، تسجيل الناخبين، حل الطعون الانتخابية، التثقيف الانتخابي).

واضاف ان الاجراءات اشتملت ايضا على عمليات الدعم، (تكنولوجيا المعلومات،الموارد البشرية والادارة، الدعم اللوجستي والمستودات، المشتريات، التدريب وبناء القدرات، المالية، الاعلام، القانوني).

 

وبين الكلالدة أن اجراءات وعمليات الهيئة قد تمثلت بما يقارب (97) اجراء وعملية رئيسية واحدة (1)، بالاضافة الى (16) عملية من المستوى الثاني و(30) من التعليمات التنفيذية ، وبما يشمل اكثر من (150) نموذج، موضحا أنه تم تأهيل موظفين من كادر الهيئة واخضاعهم لدورات تدريبية متخصصة في مجال نظام ادارة الجودة ليصبحوا مدققين مؤهلين قادرين على إدارة ملف نظام الجودة بكافة الجوانب.

 

وبحسب الكلالدة فقد تم اضافة الجزء الخاص بتوثيق الاجراءات والعمليات والأدلة وغيرها ضمن النظام الداخلي لموظفي الهيئة بحيث سمح لهم بالاطلاع على كافة الاجراءات والعمليات التي تقوم بها المديريات والوحدات والاقسام المختلفة وكذلك استخدام النماذج حسب الاجراء الخاص بتوثيق المعلومات والمعتمد من قبل الهيئة.