المستقلة للانتخاب تبحث سبل التعاون مع المجلس القضائي

المستقلة للانتخاب تبحث سبل التعاون مع المجلس القضائي

 

بحثت الهيئة المستقلة للانتخاب سبل التعاون والتنسيق  المشترك مع المجلس القضائي الأردني وذلك من باب ترسيخ مبدأ الانفتاح على الشركاء بما فيهم الجسم القضائي لما له من دور في الفصل بالطعون الانتخابية وتعزيز النزاهة في العملية الانتخابية.

وأكد عمار الحسيني عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب  أن هذا البرنامج والذي ياتي تحت عنوان "  القضاء والعدالة الانتخابية  " قد تم تقسيمه   الى عدة جلسات حوارية بالتعاون مع قضاة محاكم الصلح ومحاكم البداية .

واضاف الحسيني  ان الجلسة الاولى من البرنامج ستتناول  الإطار العام للهيئة، والجلسة الثانية خصصت لضمانات النزاهة والمعايير والممارسات الدولية الفضلى لنزاهة الانتخابات، بينما سيكون محور الجلسة الثالثة  هو الدورة الانتخابية بكافة مراحلها.

بدورها بينت الدكتورة عبير دبابنة عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب أن هذا البرنامج هو  استكمالا لما بدأته الهيئة في سنوات سابقة  حيث سبق لها أن عقدت جلسات حوارية حول الطعون الانتخابية بالتعاون مع المجلس القضائي والذين وصل  عددهم الى  ما يقارب  ( 1000) قاضي حيث توزعت الجلسات الحوارية حسب الأقاليم في الشمال والوسط والجنوب.

كما أشادت دبابنة بدور القضاء في تحقيق العدالة الانتخابية وتعاونه مع الهيئة المستقلة للانتخاب بما يخدم العملية الانتخابية بكافة مراحلها، مشيرة أن الهيئة كانت قد نظمت برنامج المحاكم الصورية الانتخابية بمشاركة طلبة كليات الحقوق في الجامعات الاردنية أمام هيئة قضائية من المجلس القضائي شكلت لهذه الغاية.