المستقلة للانتخاب: اختتام البرنامج التدريبي للتغطية الاعلامية للانتخابات القادمة بالتعاون مع نقابة الصحفيين 

المستقلة للانتخاب: اختتام البرنامج التدريبي للتغطية الاعلامية للانتخابات القادمة بالتعاون مع نقابة الصحفيين 

 

أختتمت  اليوم في مقر الهيئة المستقلة للانتخاب أعمال البرنامج التدريبي " التغطية الصحفية لانتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمان والمقرر إجراؤها في آذار القادم، والذي عقد بالتعاون مع مركز التدريب في نقابة الصحفيين الاردنيين واستمر لمدة اربعة ايام متتالية وشارك به (19) صحفيا وصحفية.

وأكد الدكتور خالد الكلالدة رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب خلال رعايته حفل الختام على أهمية الشراكة بين الهيئة والاعلام بمختلف أشكاله المقروء والمرئي والمسموع  مشيرا الى الدور الكبير الذي يلعبه الاعلام في نجاح العملية الانتخابية بكافة مراحلها. وأضاف الكلالدة أن الهيئة على استعداد تام للتعاون مع الاعلام وتقديم المعلومة الصحيحة بما يخدم العملية الانتخابية. 

وبدوره أشاد مدير مركز تدريب الصحفيين عماد عبد الرحمن بانفتاح الهيئة على وسائل الاعلام المختلفة، مؤكدا على الالتزام بالمهنية والحرفية وتحمل المسؤولية، موضحا أن وجود اعلام متخصص في الانتخابات يعزز ثقة المواطنين بالعملية الانتخابية. 

وتناول البرنامج العديد من المحاور ذات الاهمية والمتعلقة بالعملية الانتخابية بكافة مراحلها والتي تركزت على كيفية التعامل مع التجاوزات كشراء الأصوات والاشاعات ومخالفة الدعاية الانتخابية وتكرار التصويت، والمخالفات الانتخابية ودور الهيئة في التعامل معها.

كما تطرق المدربون والخبراء المشاركين في الدورة الى الاعلام والمعايير المهنية وميثاق الشرف الصحفي، واخلاقيات التغطية الصحفية للانتخابات، وشرح آلية عمل الانتخابات للجمهور وحقوق الناخبين والمرشحين، والاحزاب والانتخابات وتحليل نتائج الانتخابات.

ومن المحاور التي تم التركيز عليها ايضا هي التشريعات الناظمة للعمل الصحفي خلال الانتخابات واسلوب كتابة التغطيات، والتغطية المتخصصة للانتخابات، وانماط وأساسيات تغطية الانتخابات ، بالاضافة الى الإجراءات التنفيذية لانتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمان والاقتراع والفرز والحملات الانتخابية للمرشحين.

وفي ختام البرنامج وزع الكلالدة الشهادات على المشاركين.