الكلالدة يوضح إجراءات العملية الانتخابية للانتخابات البلدية واللامركزي

الكلالدة يوضح اجراءات العملية الانتخابية للانتخابات البلدية واللامركزي

 أكد الدكتور خالد الكلالدة  رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب  اليوم الخميس على أهمية  التطوير في اجراءات العملية الانتخابية للانتخابات البلدية واللامركزية،  وجاء ذلك خلال اختتام  أعمال الورشة التي نظتمها الهيئة المستقلة للانتخاب تحت عنوان (لقاء شركاء العملية الانتخابية)، بحضور عدد من الديبلوماسيين والسياسيين والاعلاميين والاحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الدولية والجهات ذات العلاقة.

   وبين أن هذا اللقاء يأتي في ضوء استعدادات الهيئة للانتخابات البلدية ومجالس المحافظات، واطلاع شركاء العملية الانتخابية على  استعداداتها للانتخابات القادمة والتي ستعقد في صيف هذا العام .

واستعرض الكلالدة الاطار القانوني للهيئة المستقلة للانتخاب ومنهجية عملها في الانفتاح على كافة المواطنين، بهدف تعزيز الثقة بالعملية الانتخابية، وتقييم عمل الهيئة في الانتخابات السابقة لتعزيز نقاط القوة وتجنب نقاط الضعف ان وجدت، والاستفادة من التجارب الدولية في هذا المجال وتنفيذ الحملات التوعوية لرفع الوعي الانتخابي لدى المواطنين، موضحاً في الوقت ذاته الاطار الزمني للانتخابات البلدية واللامركزية بما في ذلك تدريب اللجان بإجراءات موحدة ضمن الممارسات الفضلى في العملية الانتخابية، بهدف تعزيز قدرات الكوادر البشرية لأداء المهام الموكولة اليهم بكفاءة وفاعلية، وموعد اصدار التعليمات التنفيذية، جدول الناخبين، تحديد مراكز الاقتراع والفرز، وفتح باب الترشح.

كما قدم الكلالدة عرضاً موسعاً حول نظام قانون مجالس المحافظات ونظام قانون مجالس البلديات حيث طرح مثالاً تطبيقياً  يحاكي عدد الدوائر الانتخابية وعدد الاعضاء وعدد االمنتخبين وعدد المقاعد. مبيناً أن الهيئة قد أعدت خطة احتياجات متكاملة شملت الاطار التنفيذي والدعم اللوجستي والموارد المالية والبشرية المطلوبة لتنظيم العملية الانتخابية بكافة مراحلها من خلال التنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

وبين شروط الترشح في الانتخابات البلدية واللامركزية وآلية الاقتراع وخطة الهيئة للتوعية والتثقيف من خلال  المطبوعات والاعلانات الخارجية بما في ذلك (بروشورات، بوسترات، كتيبات، لوحات ميادين، جسور، أعمدة )  واعلانات الصحف والرسائل النصية والمواد المرئية، والومضات الاذاعية، ومواد عرض توعوية، والانفتاح على قنوات التلفزيون والراديو وورش العمل ولقاءات مع كافة الشركاء .

وكان مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب قد قرر اعتبار يوم 15 / آب/ 2017 يوما للاقتراع والفرز لانتخابات رؤساء واعضاء المجالس البلدية ومجالس المحافظات في كافة الدوائر الانتخابية في المملكة.