الكلالدة : توعية انتخابية بادوات مختلفة وفق جدول زمني مدروس

الكلالدة : توعية انتخابية بادوات مختلفة وفق جدول زمني مدروس

أكد الدكتور خالد الكلالدة رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب أن الهيئة أطلقت برنامجها التوعوي لانتخابات البلدية ومجالس المحافظات مع الاعلان عن موعدها والمقرر في 15 آب 2017 ، من خلال خطة توعوية مدروسة بجدول زمني يتزامن مع مراحل العملية الانتخابية كافة ، اعتمدت فيها الهيئة على تراكم الخبرات الموجودة  لديها ، والتقييم بعد كل عملية انتخابية من خلال عقد لقاءات مع المعنيين بجلسات ما يسمى بمجموعات التركيز .

وأوضح الكلالدة أن الهيئة تهدف في حملتها التوعوية -والتي تأتي بدعم من الجهات الداعمة-  الى هدفين رئيسين : تعزيز المشاركة الشعبية في العملية الانتخابية كهدف وطني عام ينسجم مع قانون الهيئة ، وتوضيح كافة اجراءات العملية الانتخابية وضمانات النزاهة التي تقدمها الهيئة للناخب الاردني بما يعزز الثقة الشعبية في الانتخابات مما يساهم في رفع نسبة المشاركة ، كما استخدمت شعارات تهدف الى تحميل الناخب مسؤوليته في المشاركة وحسن الاختيار، علماً ان هذه الشعارات قد تم استخدامها بعد سؤال المتابعين على صفحات الهيئة المستقلة للتواصل الاجتماعي، مع الحفاظ على  شعار (الاردن ينتخب) كشعار عام للانتخابات في الأردن.

وأوضح الكلالدة ان البرنامج التوعوي للهيئة في الانتخابات المقبلة لا يتكون من شعارات فقط؛ بل يشمل أدوات مختلفة تسعى الى الوصول لاكبر شريحة ممكنة من الناخبين باختلاف اعمارهم وجنسهم ودوائرهم الانتخابية ، حيث عقدت الهيئة (92) ورشة عمل في كافة محافظات المملكة ، وفي العديد من الدوائر الانتخابية  ، اما بتنظيم من الهيئة او بالتعاون مع شركاء العملية الانتخابية ، او تلبية لدعوات وجهها ابناء هذه الدوائر، وهدفت هذه اللقاءات الى الحوار المباشر وتبسيط القوانين والاجراءات الناظمة للعملية الانتخابية ، والاستماع الفوري للملاحظات والاستفسارات على اسئلة الجمهور واخذ التغذية الراجعة منهم ، وستعقد الهيئة (50) لقاء آخر حسب جدولها الزمني الى ما قبل اليوم المحدد للاقتراع .

 كما انتجت الهيئة حتى الان عددا من الافلام التوعوية والتسجيلات الاذاعية والتي تبث اليوم عبر وسائل الاعلام المرئي والمسموع تهدف الى التوعية بالاجراءات وتبسيط المفاهيم الاساسية في القانون وصولاً الى اكبر شريحة ممكنة ، وستعمل على انتاج الباقي وفق جدولها الزمني المخطط له ليشمل كافة مراحل العملية الانتخابية .

كما قامت الهيئة - بحسب الكلالدة – بنشر وتوزيع ما يقرب من مليون منشور توعوي للتعريف بالقوانين وبآلية تدقيق جداول الناخبين حيث تم توزيعها بالتعاون مع الصحف اليومية ، ومن خلال رؤساء لجان الانتخاب بالميدان ، وتعمل الهيئة اليوم على تصميم وطباعة منشورات تختص باجراءات الترشح والاقتراع والفرز وضمانات النزاهة التي تقدمها الهيئة وآليات الاستعلام والتواصل مع الهيئة لغايات الاستفسار أو الشكوى .

وكشف الكلالدة عن مشروع تقوم الهيئة بالاعداد له يتمثل بتصميم وانتاج أكثر من (4 ملايين) منشور بحسب عدد الناخبين ، توضح للناخب آليه الاقتراع وعدد المقاعد في دائرته مباشرة ، بحيث يتم توزيعها على المنازل في مختلف المناطق البلدية والمحلية والدوائر الانتخابية من خلال متطوعين ، وتقوم الهيئة  اليوم بالتنسيق مع الجهات الشريكة لانجاح هذا المشروع ، والذي يعتبر من أهم أساليب التوعية المباشرة في الادارات الانتخابية .

أما عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التوعية الانتخابية فقد أكد الكلالدة أن الهيئة قد استثمرت فيها بأعلى الدرجات من خلال صفحة الهيئة على الفيس بوك والتويتر والاشتباك المباشر مع الجمهور من خلالها بالتوعية ونشر المواد ذات العلاقة والاجابة على كافة الاستفسارات عبر الصحفة حيث بلغ عدد المعجبين لصفحة الهيئة على الفيس بوك ما يقرب من (208 آلاف) بينما بلغ معدل الوصول للصفحة في الشهر الماضي (مليون ونصف اردني) وبمعدل استجابة (96%) .

كما أطلقت الهيئة بحسب الكلالدة خدمة الاستفسار عن الدائرة الانتخابية من خلال ارسال الرقم الوطني مجاناً على الرقم (94444) من كافة الشبكات حيث تلقت الهيئة (40 ألف) استعلام حتى تاريخه وقامت بالرد عليها جميعها بتقديم المعلومات اللازمة حول الدائرة الانتخابية ومركز الاقتراع مما سهل على الراغبين بتقديم اعتراض وممارسة حقهم القانوني في ذلك ، ومن جهة أخرى اطلقت الهيئة الرقم المجاني (117100) لتلقي كافة اشكال الاستفسارات او الشكاوى من خلال وجود فريق متدرب يملك البيانات الكافية للاجابة على اسئلة المستفسرين أو تحويلها الى المختصين في الهيئة للاجابة عليها ، حيث تم استقبال (2554) استفسار أو شكوى حتى تاريخه بمعدل كفاءة خدمة بلغ (90%) .

وأعلن الكلالدة ان الهيئة بصدد اطلاق عروض مسرحية بالتعاون مع عدد من نجوم المسرح الاردني تستهدف الشباب الاردني بتحفيزهم على المشاركة واختيار الامثل وأضرار استخدام المال الأسود في الانتخابات بالاضافة الى توضيح عدد من الاجراءات الاساسية ، بحيث تعرض هذه المسرحيات امام جمهور شبابي في مختلف محافظات المملكة وبوجود مندوب من الهيئة للاجابة على استفسارات الحضور.

وختم الكلالدة أن الهيئة المستقلة للانتخاب أكدت منذ اليوم الاول للعمليات الانتخابية بكافة اشكالها أن عملية التوعية والتثقيف لا تعتمد عليها وحدها بل هي عملية وطنية تشاركية بين مختلف الجهات المعنية سواء كانت من الجهات الرسمية ذات العلاقة أو وسائل الاعلام والتي قامت بدورها على أكمل وجه، أو مؤسسات المجتمع المدني والأحزاب السياسية والمؤسسات الأكاديمية، داعياً جميع المعنيين للمساهمة في هذا الجهد الوطني لنجاح العملية الانتخابية المقبلة .