الكلالدة : إعلان التعليمات التنفيذية خــلال يـومـيـن

الكلالدة : إعلان التعليمات التنفيذية خــلال يـومـيـن

الكلالدة : إعلان التعليمات التنفيذية خــلال يـومـيـن

 عمان- الدستور- نيفين عبد الهادي
كشف رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للإنتخاب الدكتور خالد الكلالدة  في تصريح خاص للدستور أن جميع التعليمات التنفيذية الخاصة بقانون الإنتخاب أصبحت جاهزة، وسيتم الإعلان عنها خلال اليومين القادمين على أبعد تقدير، مشيرا إلى ان الهيئة رفعت عددا من الأسئلة للمجلس العالي لتفسير القوانين، وفور استلام الرد بشأنها سيتم إصدار التعليمات التنفيذية. وتشمل التعليمات التنفيذية التي سيتم إصدارها خلال الأسبوع الحالي وفق الكلالده تعليمات مراكز الإقتراع والفرز، وآلية الإقتراع والفرز، وإعتماد الصحفيين، والمراقبين المحليين والدوليين، والدعاية الإنتخابية وغيرها من التعليمات التي سيتم من خلالها تنفيذ مواد القانون.
ولفت الكلالده في تصريح خاص لـ»الدستور» إلى أن التعليمات التنفيذية كافة تم وضعها بالتشاور مع مؤسسات المجتمع المدني ووسائل الإعلام والأحزاب، وتم نشرها بصيغتها الأولية على موقع الهيئة للتشاور بشأنها، كما تم تمديد مدة نشرها لمنح الجميع فرصة الإطلاع عليها وابداء الرأي بشأنها. في سياق آخر، أعلن الكلالده في تصريح خاص لـ»الدستور» عن جاهزية الهيئة لإستقبال الإعتراضات على جداول الناخبين تحديدا فيما يخص الإعتراض على الغير، كونها بموجب القانون من صلاحيات الهيئة وفقا للمادة (4)، حيث انتهت من إعداد نماذج الإعتراض التي سيتقدم بها المعترضون على أي ناخب، مشيرا إلى ان استقبال الطلبات سيكون من خلال رؤساء لجان الإنتخاب.
وبين الكلالده في هذا السياق أنه بإمكان أي مواطن الإعتراض على نفسه من خلال دائرة الأحوال المدنية وتحديدا في مكان الإقامة والدائرة الإنتخابية، كما يمكن الإعتراض على الغير وأي ناخب من خلال الهيئة المستقلة للإنتخاب وتم الإنتهاء من كافة الإستعدادات بهذا الشأن، تمهيدا لاستلام جداول الناخبين من دائرة الأحوال المدنية ونشرها بصيغتها الأولية لغايات الاعتراض. وردا على سؤال «الدستور» حول آلية التعامل مع عدم وجود الدائرة الإنتخابية على البطاقة الشخصية التي سيتم اعتمادها كوثيقة لإثبات الشخصية بالانتخابات، نفى الكلالده أي توجه لطباعة بطاقة انتخابية خاصة بكل ناخب، ذلك أن العدد يتجاوز الأربعة ملايين ناخب، وسيتم التعامل مع هذا الجانب في نشر جداول الناخبين الأولية حيث ستكون مزودة باسم الناخب ودائرته الانتخابية ومركز الإقتراع الخاص به، وما سينشر سيكون أوليا بمعنى أنه خاضع للإعتراض والتصويب