تحالف نزاهة يثمن أداء الهيئة المستقلة في الانتخابات النيابية 2016

تاريخ النشر: 
9 مايو 2017

ثمن تحالف نزاهة لمراقبة الانتخابات أداء الهيئة المستقلة للانتخاب في الادارة والاشراف على انتخابات مجلس النواب الثامن عشر، وجاء ذلك خلال تسلم الدكتور خالد الكلالدة رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب اليوم الثلاثاء تقرير تحالف نزاهة لمراقبة الانتخابات حول مجريات انتخابات مجلس النواب الثامن عشر2016 ، خلال استقباله محمد الحسيني رئيس التحالف ومدير مركز هوية للتنمية البشرية.

وأكد الكلالدة أن هذا التقرير يعتبر أحد المرجعيات لتقييم آداء الهيئة في عملها ودراسة الملاحظات الواردة في التقرير كجزء من الشراكة الحقيقية بين الهيئة والجهات الرقابية،  مما يسهم في تجويد العملية الانتخابية وتطورها.

واثنى الحسيني على جهود الهيئة بالتعاون مع الجهات الرقابية وتطور اجراءات الهيئة للعملية الانتخابية بكافة مراحلها مشيراً في الوقت ذاته أن هذا التقرير تم اعداده بناءً على مخرجات العملية الانتخابية المستندة الى المعايير الدولية.

وأكد الحسيني أن تحالف نزاهة على مراقبة مراحل العملية الانتخابية كافة بدءاً من تسجيل المرشحين مرورا بمراقبة الحملات الانتخابية ومراقبة يوم الاقتراع واعلان النتائج والطعون حيث بهدف تعزيز الاحترام بالحريات والحقوق السياسية ودعم العملية الديمقراطية والانتخابية ، كما تضمن التقرير تقييم شامل للعملية الانتخابية استنادا للمعايير الدولية وتعزيز ثقة الناس في العملية الانتخابية.

وبين التقرير ان الهيئة اعتمدت شعار الاردن ينتخب الانتخابات النيابيه 2016 حيث حمل الشعار معاني كثيرة ومهمه حفزت الناخبين على المشاركة في الانتخابات والتاكيد على الاصرار في السير على طريق الاصلاح السياسي .

واوضح التقرير ان تقييم عملية العد والفرز قد تمت بشكل جيد ومتوافق مع التعليمات بالاضافة الى الاشادة بأداء اللجنة الخاصة  بإعلان النتائج في الهيئة المستقلة للانتخاب، كما أن يوم الاقتراع حسب التقرير لم يشهد اية مشاكل رئيسية من شأنها التأثير على سير العملية الانتخابية.

كما بين ارتفاع نسبة مشاركة المرأة في الترشح والتي شكلت ما نسبته 20% مقارنة بانتخابات 2013 حيث بلغت النسبة 17% .

وأورد التقرير ملخصاً للاطار القانوني واجراءات العملية الانتخابية ومنهجية رقابة التحالف وتحليلا للنتائج على مستوى الدوائر الانتخابية، وملخصاً للنتائج حسب النسب.

وقد قدم التقرير عددا من الملاحظات والتوصيات لتطوير العملية الانتخابية، والتي تتعلق بالاطار القانوني والادارة الانتخابية وتسجيل الناخبين والمرشحين والحملات الانتخابية وفرز النتائج والطعون .

5
معدل الأصوات (صوت)