الناخبون

النصوص الاتية تمت صياغتها للتبسيط وتسهيل القراءة وهي لا تمثل نصوصا قانونية , اضغط هنا للوصول إلى القانون أوالتعليمات التنفيذية، أو أنقر هنا للمزيد.

هل ستشارك في الانتخابات النيابية القادمة؟ هل أنت جاهز للإدلاء بصوتك؟

خمسة أسباب للمشاركة في الانتخابات النيابية القادمة:

  1.   لأن صوتك ذو قيمة أعلى في هذه الانتخابات: وذلك لسببين: أوّلاً، يعتمد قانون الانتخابات الجديد مبدأ النسبية بدلاً  من النظام الأغلبي. أي أن القائمة تفوز بعدد من المقاعد بحسب نسبة ما حققته من أصوات المقترعين. وهذا بعكس القانون القديم، حيث كان من يحصل على أكثر الأصوات يفوز بكل المقاعد، دون ترك مجال للتنوع وتمثيل الجميع.

ثانياً، وبحسب النظام الجديد، فإن الناخب يدلي بصوته لقائمة واحدة من القوائم المرشحة أولاً، ثم يصوت لأي من المرشحين ضمن هذه القائمة(أو كلّهم). أي أن الناخب يمتلك أكثر من صوت واحد، ويستخدم أصواته في القائمة التي يختارها.

التي حصلت عليها من مجموع المقترعين، ويحدد الفائز من المرشحين في هذه القوائم على اساس أعلى الأصوات التي حصل عليها المرشحون داخل القائمة الواحدة. (للمزيد انقر هنا )

  1. لأن الانتخابات المقبلة ليست مبنية على الأفراد، بل على التحالفات والكتل السياسية: يعتمد قانون الانتخاب الحالي على مبدأ القوائم بدلاً من مشاركة المرشّحين كلٌ على حدة، مما يعني أن على المرشّحين تشكيل قوائم وتحالفات بناءً على أسس مشتركة، كالموقف السياسي أو البرامج الاجتماعيّة والاقتصادية، بدلاً من الترشّح بالاعتماد على العلاقات الشخصية والقدرات الماديّة فحسب. للمزيد، أنقر هنا.

  2. لأن لا عبث بإرادتك في هذه الانتخابات، وسيصل صوتك لمن تريد: تعتمد الهيئة المستقلّة للانتخابات هذا العام جملة من الإجراءات والأتظمة والمعايير الجديدة للحفاظ على نزاهة وحياد العمليّة الانتخابية. للمزيد، أنقر هنا.

  3. لأنّك صاحب القرار يوم الاقتراع: وبعدم المشاركة تفوّت الفرصة لإحداث التغيير الذي تريد أن تراه. إن لم تساهم أنت في إيصال صوتك ورأيك، فلا أحد سيفعل ذلك بدلاً منك. وإذا كان هنالك ما يخالف وجهة نظرك في سير الأمور، فهذه فرصتك للتغيير، شارك لأجلك أنت.

  4. لأن التصويت والمشاركة في صنع مستقبلك ومستقبل أولادك يعدّ تجربة فريدة ومثرية: تنعكس مشاركتك في نهاية المطاف عليك وعلى أسرتك وعلى وطنك الذي تريد، يعنى مجلس النواب بمهام تنعكس بشكلٍ مباشر على الوطن ومصيره ومستقبله، ومشاركتك أساسيةٌ لتشكيل العمليّة السياسية التي ستنتج الواقع الذي تطمح له. أنقر هنا.

 

كيف أشارك إن لم يكن هناك مرشّحون أو قوائم مقنعة بالنسبة لي؟

  1. في حال أنّك لا تجد من تصوّت له، فلماذا لا تترشّح أنت للانتخابات؟ إن لم يكن هناك من سيرفع صوتك، فلربما من المجدي أن ترفعه أنت. (أنقر هنا للمزيد)

  2. بإمكانك كمشارك أن تكتفي بوضع ورقة فارغة (وتسمّى بيضاء). وبالتالي، لا يذهب صوتك لمن لا تؤمن به، لكنك تكون قد شاركت وعبّرت عن عدم رضاك عن أيّ من المرشّحين.

هل يحق لي التصويت؟

لتتمكّن من الإدلاء بصوتك، لا بد أن:

أيضاً، يحق للعاملين في الانتخابات المشاركة بأصواتهم في العملية.

كيف أسجّل نفسي في جداول الناخبين؟ وفي أي دائرة سأنتخب؟

تبعاً للقانون الجديد، فإن عملية إدراج اسمك في الجداول تكون تلقائية، بإمكانك الاطلاع على جداول الناخبين الأوّلية هنا.

تحدد دائرة الأحوال المدنية في جداولها الاوّلية أسماء الناخبين ودوائرهم، وبإمكانك زيارة دائرة الأحوال المدنية الأقرب لمكان سكنك للتقدم بالاعتراض أو تعديل معلوماتك الانتخابية. 

ماذا لو لم يكن اسمي مدرجاً في قوائم الناخبين؟ ماذا لو كنت مسجّلاً في دائرة غير تلك التي أريد الانتخاب فيها؟

في أيّ من هذه الحالات، قم بمراجعة دائرة الأحوال المدنية الأقرب لمكان سكنك، وقم بتقديم طلبك.

ماذا علي أن أجهّز للمشاركة بصوتي؟

كل ما تحتاجه للتصويت يوم الاقتراع هو إحضار هويّتك الشخصية. أيضاً، تأكّد من إدراج اسمك والدائرة الانتخابية الخاصّة بك بشكل صحيح في القوائم النهائيّة (أنقر هنا)، والتوّجه لمركز الاقتراع المحدد لك في هذه الجداول.

هل يحق لأبناء الدائرة المقيمين خارجها المشاركة في تلك الدائرة؟ ومن يحدد الدائرة من الأساس؟

نعم، بإمكان أبناء الدائرة المشاركة في دائرتهم حتى لو كانوا يقطنون خارجها، لكن عليك مراجعة دائرة الأحوال المدنية الأقرب لمكان سكنك لتعديل بيانتك.

هل يمكن للمواطنين الشركس أو الشيشان أو المسيحيين نقل مكان اقتراعهم لدائرة أخرى حيث توجد مقاعد مخصّصة لهم؟

بالطبع، لكن عليك مراجعة دائرة الأحوال المدنية الأقرب لمكان سكنك لتعديل بياناتك.

ما هي الممارسات التي تفقدني حقي في التصويت؟

يفقد الناخب حقّه في الانتخاب في حال الإجهار بمن سيصوّت له، أو في حال تعطيله لسير العملية الانتخابية أو انتحال الشخصية أو التلاعب بمجريات العمليّة الانتخابية.

هل أستطيع حضور عمليّة فرز الأصوات؟ كيف أضمن نزاهة الفرز؟

لا يحق لمن لا يحمل تصريحاً حضور عمليّة الفرز، وتم حصر ذلك في المرشّحين ومندوبيهم المعتمدين والإعلاميين والمراقبين والذين يحملون تصاريح لذلك.

أمّا من حيث ضمان النزاهة، فتوجد إجراءات تضمن مطابقة النتائج والتأكد من أنّا تعكس ما يوجد داخل الصندوق، أيضاً، تتم عملية الفرز بشكلٍ علني وأمام الحضور داخل القاعة، ويتم تعليق محضر الفرز على باب الغرفة عند الانتهاء.

كيف سيستطيع المعوّقون المشاركة في التصويت؟

في حالة الناخبين المعوّقين، فيمكن لمرافق الناخب أن يساعده في العملية شريطة انطباق الشروط المطلوبة على المرافق.

هل يستطيع الأميّون التصويت أو المشاركة بأصواتهم؟

نعم، سيستفيد الأمّيون من وجود صور المرشّحين ورموز القوائم كي يتمكّنوا من المشاركة.